الجمعة 3 مايو 2024 10:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزير الإتصالات : إطلاق خدمة التوقيع الإلكتروني ”دلتا ترست”

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت يشهد إطلاق خدمات "دلتا ترست" للتوقيع الإلكتروني بالتعاون بين شركة اتصالات مصر وشركة الدلتا للأنظمة الإلكترونية - وهي شركة مرخصة لتقديم خدمة التوقيع الإلكتروني سيس. وتندرج الخدمة ضمن الجهود المبذولة لتقديم الخدمات الرقمية للشركات والمؤسسات والأفراد لدعم استراتيجية التحول الرقمي في مصر.

بالتعاون مع شركة الدلتا للأنظمة الإلكترونية شركة اتصالات مصر أول مشغل خدمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال شامل في مصر يقدم خدمات التوقيع الإلكتروني للشركات والأفراد من خلال المتاجر التابعة ونقاط البيع (POS) والمبادلات ساعدوا توسيع نطاق خدمات التوقيع الإلكتروني، وتعزيز العمل الإداري، وتعزيز الخدمات الرقمية المقدمة للمواطنين.

التعاون يتماشى مع التوجه الوطني نحو تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي. وتقدم الخدمات الجديدة للمواطنين الأدوات اللازمة للتعامل مع الخدمات الرقمية، مثل الخدمات المتعلقة بهيئة الضرائب المصرية، وهيئة الجمارك المصرية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (GAFI)، وث (هـ) المنظمة الوطنية للتأمينات الاجتماعية (NOSI)، وكذلك الجهات الحكومية الأخرى والخدمات غير الحكومية التي يتم تشغيلها بشكل آلي على التوالي.

صرح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بأن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم على ثلاثة ركائز رئيسية. وتشمل هذه الأركان توفير المزيد من الحوكمة وخدمات أفضل للمواطنين، وتطوير بنية تحتية رقمية آمنة توفر للمواطنين خدمات رقمية عالية الكفاءة ومستمرة ومستقرة. هذا بالإضافة إلى إنشاء مسباح مواهب قادر على إنجاز وبناء مصر الرقمية.

أشار طلعت إلى أن هذا الحدث ينطوي على هذه الأركان الثلاثة. وتمثل مرحلة جديدة في مصر الرقمية، لأن تفعيل نظام التوقيع الإلكتروني يتطلب إنشاء مجموعة من التطبيقات المهمة القائمة على التكنولوجيا، تمثل طفرة في الخدمات المقدمة للمواطنين. كما سلط الضوء على الجهود المبذولة لترقية البنية التحتية الرقمية لضمان قدرتها على تقديم التوقيع الإلكتروني والخدمات ذات الصلة بوعي. وأكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أن إطلاق المشاريع سيكون مرتبطا ببناء مجمع مواهب متخصص وقادر على إدارة وتطوير هذه المشاريع.

وأضاف طلعت أن هذا الحدث يعكس الجهود المتضافرة بين جميع عناصر منظومة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني. واشار الى انه لم يتم تفعيل نظام التوقيع الالكتروني في مصر مسبقا لعدم توفر التطبيقات التي تتطلب التوقيع الالكترونى. أوضح طلعت أن تفعيلها قد بدأ من خلال الركن الأول، والمتعلق بالتطبيقات التي تم تطويرها بين الجهات الحكومية، حيث تم إطلاق نظام إنفاذ القانون. مع انتقال الحكومة الى العاصمة الادارية الجديدة سيؤدي موظفو الجهاز الاداري عملهم باستخدام التوقيع الالكتروني

أشار طلعت إلى أن الركن الثاني يتعلق بالشركات من خلال تطبيق الفاتورة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة المالية. وأضاف أنه سيتم إطلاق خدمات الاستثمار والشركات باستخدام هذه التقنية. الركن الثالث هو تقديم الخدمات التقنية للمواطنين بالتعاون مع جميع هيئات الدولة تعاونت MCIT مع وزارتي الداخلية والخارجية لتقديم الخدمات القنصلية باستخدام التوقيع الإلكتروني، والتي ستطلق بنهاية العام الحالي.

أوضح الرئيس التنفيذي لوكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) عمرو محفوظ أن إطلاق هذه الخدمة هو جزء من مساعي ITIDA لنشر استخدامات التوقيع الإلكتروني على نطاق واسع، بالتعاون مع القطاع الخاص. هذا يساهم في إدارة المعاملات والأنشطة الإلكترونية. أشار محفوظ إلى النمو المطرد في تعاملات التوقيع الإلكتروني حيث بلغ نحو ثلاثة ملايين بنهاية 2020، وأكثر من 153 مليون بنهاية 2021، وتجاوز 197 مليون في النصف الأول من العام الجاري. وشدد على أن هذا النمو هو نتيجة إطلاق العديد من المشاريع والخدمات بالتعاون مع هيئات مختلفة بناء على تقنية التوقيع الإلكتروني.

قال المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر عادل حامد إن اتصالات مصر حريصة على المساهمة بفعالية في جميع المشروعات الداعمة لاستراتيجية التحول الرقمي في مصر، وأبرزها تقديم خدمات التوقيع الإلكتروني للأفراد S والشركات لرفع كفاءة العمل الإداري والخدمات الرقمية تم توفير النظام للعملاء. وأضاف أن الشركة سعيدة بهذه الخطوة الجديدة نحو ترسيخ مكانتها الرائدة ودعم قطاعات الأعمال وتقديم تطبيقات مبتكرة وخدمات جديدة تساعد هذه القطاعات على أداء أعمالها رقميًا. كما أضاف أن الشركة لديها خطط طموحة لتنفيذها بالتعاون مع شركة الدلتا للأنظمة الإلكترونية لتوسيع قاعدة مستخدمي التوقيع الإلكتروني في مصر.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة الدلتا للأنظمة الإلكترونية حازم محمد سعفان إنه فخور بكل النجاحات التي حققتها الشركة مع الشريك الوطني ممثلا في اتصالات مصر. وأضاف أن الخدمات التي تقدمها “دلتا ترست” مهمة وتعتبر حجر الزاوية للتحول الرقمي. هذه الخدمات تعزز تفاعل المواطنين والشركات مع مصر الرقمية. واتضح ذلك في المشروعات المختلفة المنفذة حالياً، مثل الفاتورة الإلكترونية مع هيئة الضرائب المصرية و"نافع" مع هيئة الجمارك المصرية. وأعرب عن أمله في نشر نظام التوقيع الإلكتروني مستقبلا ليشمل جميع قطاعات الدولة مثل البنوك والمحاكم وقسم التسجيل العقاري تماشيا مع رؤية مصر 2030.

موضوعات متعلقة