الجمعة 29 مارس 2024 01:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تموين المنوفية يضبط ما يقرب من 2 طن لحوم ودواجن وأسماك مجهولة المصدر وزير الإسكان : إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد مركز شباب أم خنان بطلاً للدورة الرمضانية لمراكز شباب الجيزة في خماسي كرة القدم نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية يلتقي ممثلي البعثة الألمانية الهولندية رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس الإقليمي لشركة فياترس جهاز مدينة سفنكس الجديدة يجري القرعة الأولى لتسكين المواطنين الذين تم توفيق أوضاعهم وزير الري يتابع موقف التنسيق مع اليونسكو للحفاظ على المنشآت والمقتنيات التاريخية عاجل .. معهد الفلك : هزة أرضية بقوة 5,7 درجة على بعد 855 كم شمال مرسى مطروح وزيرة التخطيط تؤكد أن خطة العام المالي الجديد تضع التعليم والصحة ضمن أولوياتها وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل المدير المقيم لهيئة إنقاذ الطفولة وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية ”حجازي” و ” الشيخ ” يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف وظيفة معلم مساعد مادة

كل ما لا تعرفه عن متحف الخزف الإسلامى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تأتي فكرة إنشاء متحف الخزف الإسلامي لعرض مجموعة من روائع الخزف المصنوع على طراز العمارة الإسلامية ، فالحضارة المصرية أقدم الحضارات الإنسانية علاقة بفن الخزف منذ ما قبل التاريخ وعلى مر العصور.
يحتل متحف الخزف الإسلامي الدورين : الأرضي والأول من قصر " الأمير عمرو إبراهيم " في مركز الجزيرة للفنون بالزمالك .
ويرجع تاريخ تشييد القصر إلى السنوات الأخيرة من الربع الأول للقرن العشرين الميلادى . وقد تم بناؤه ليجمع بين عدة طرز معمارية حيث تستوحى عناصره المعمارية من الطراز المغربى والطراز التركى والطراز الأندلسى ، مع تأثره بالطراز الكلاسيكى الأوروبى
يحتوى القصر على مجموعة قاعات ضخمة تتوسطها القاعة الرئيسية ، والتى تتمركز حول نافورة من الرخام الملون – والقاعة مغطاه بقبة رئيسية فخمة ، وبها مجموعة رائعة من نوافذ الزجاج الملون المؤلف بالجص .. حيث تصطف على مدار المحيط الدائرى للقبة الشامخة التى تعلو البهو ، فوق الطابقين الأرضى والأول للقصر ، ونوافذ الزجاج المعشق بالجص من العناصر البارزة ، فى العناصر الإسلامية .. بالإضافة إلى العناصر المعمارية الأخرى على تنوعها : فأعمال الخرط العربى على درجة عالية من الثراء .. والأسقف والحوائط محلاه بالزخارف والمقرنصات الجصية التى المليئة بالعناصر الزخرفية النباتية والهندسية والكتابات فى تشكيلات متداخلة ومتراكبة .
الجدير بالذكر ان المتحف مقسم لعدة قاعات وهي على النحو التالي :
القاعة الفاطمية: خصصت لعرض مقتنيات العصر الفاطمى، تقع على الجانب الأيمن من باب المتحف وتأخذ شكل هندسى عبارة عن مستطيل ، مدخلها على شكل صينية نصف دائرية.
جدران القاعة الفاطمية حتى المنتصف مزخرفة ببلاطات على الطراز التركى باللون الأزرق والأبيض والأحمر الطوبى وقوام الزخرفة عبارة عن شكل هندسى فى وسط كل بلاطة يحيط به رسم زهور صغيرة .
وبدءًا من منتصف الجدران حتى سقف القاعة زخارف نباتية متداخلة مع بعضها " أرابيسك " ويتخلل سقف القاعة زخرفة الطبق النجمى وهى زخرفة إسلامية مشهورة بداخلة اسم الأمير عمرو إبراهيم " صاحب القصر " ويتكرر على الحائط عبارة ( ولا غالب إلا الله ) وهذه العبارة هى شعار دولة بنى الأحمر فى غرناطة بالأندلس وينتهى الحائط من أعلى بشريط كتابى عبارة عن آيه قرآنية.
يتوسط القاعة سفرة من الرخام وهى من أثاث القصر حيث أن هذه القاعة كانت معده لتناول الطعام ويتوسط السفرة مجرى للمياه ، وقد استغلت هذه السفرة لعرض بعض المقتنيات ويوجد عليها 19 قطعة فنية ،وكلها تنتمى إلى العصر الفاطمى والبريق المعدنى يظهر واضحاً فى هذه المقتنيات الذى أشتهر به العصر الفاطمى ولكن معظمها ينتمى إلى القرن الحادى عشر ويوجد طبق واحد عباسى ينتمى إلى القرن التاسع الميلادى .
وعلى جانبى باب القاعة توجد منضدتان من الرخام من أثاث القصر عرض على كل منهما بعض مقتنيات المتحف. وفى المواجهة يوجد منضدتين آخرتين من الرخام على كل واحدة منها معروضات اخرى للمتحف.
وإجمالى المعروض فى هذه القاعة 74 قطعة فنية ينتمى معظمها إلى العصر الفاطمى وهذه القطع متنوعة ما بين أطباق وصحون وقوارير نفط وشبابيك قلل وأختام وقدور وقوام الزخارف بها متنوع ما بين زخارف حيوانية وآدمية ونباتية وهندسية .
وجميع شبابيك وأبواب القاعة مزخرفة بزخارف إسلامية وتأخذ أشكال هندسية مختلفة نادرة جداً
باب القاعة من الخشب المزخرف بزخارف إسلامية هندسية مثل زخرفة الطبق النجمى . ويوجد اتصال بين قاعة التركى وقاعة الطراز المصرى " المملوكى – الأيوبى – الأموى – العثمانى " عن طريق فتحة فى الحائط ويزين جانبى الفتحة زخارف نباتية عبارة عن زهرية يخرج منها أفرع نباتية وزهور وأوراق ملونة .
قاعة الطراز التركي: خصصت لعرض مقتنيات العصر التركي، تقع على الجانب الأيسر من باب المتحف تأخذ شكل هندسي عبارة عن مستطيل . وفى مواجهة باب القاعة يوجد شباك كبير وشباك آخر على يسار الداخل من القاعة وهما من خشب الأرابيسك .
جدران القاعة حتى المنتصف مزين ببلاطات على الطراز التركي باللونين الأزرق والأبيض الأحمر الطوبى ومن منتصف الجدران حتى السقف توجد زخارف نباتية من الجص المصنوع فى ثم صبت على الجدران ويحد هذا الجزء من أعلى ومن اسفل شريط كتابي لعبارة متكررة وهى عبارة (ولا غالب إلا الله ) . أما السقف فهو مزخرف بزخرفة الطبق النجمي .
وعلى يمين باب القاعة توجد مدفأة وهى تأخذ شكل مخروطي وتتكون من بلاطات خزفية على الطراز التركي عليه كتابة عبارة (نعمه شاملة - ويعلوها من أعلى كتبة (ولا غالب إلا الله ) وشكل مربعات بداخل أحدهما لفظ الجلالة (الله) والأخرى به لفظ محمد . وقوام الزخرفة زخارف الأرابيسك وهى زخارف نباتية متداخلة ومتشابكة مع بعضها.
تحتوى القاعة على عدد 12 فترينة مختلفة الأحجام بالإضافة إلى فترينة واحدة كبيرة تتوسط القاعة وتحتوى القاعة على عدد96 قطعة فنية أثرية تنتمي إلى العصر التركي فى القرون 16-17-18 م.
وهذه المقتنيات متنوعة فى أشكالها ما بين أطباق وصحون وسلاطين وأباريق وأكواب وقدور وقماقم وفناجين وثقل مشكاة وبلاطات خزفية وقوام الزخرفة فى هذه المقتنيات هو الزخارف النباتية بأشكالها المتعددة والزخارف الحيوانية.
قاعة الطراز المصرى المملوكي - الأيوبي - العثماني - الأموى: خصصت هذه القاعة لعرض المقتنيات التى صنعت فى هذا العصر، وهى تقع بجوار قاعة التركي ( لا يوجد فاصل بينهما ) وهى تحتوى على بعض القطع الأثرية التى انتجت فى مصر على اختلاف الدول الإسلامية التى حكمت مصر على مر العصور مثل الأموى- الأيوبى - المملوكي - العثماني . والقاعة تأخذ شكل هندسي عبارة عن مستطيل . أرضية القاعة عبارة عن بلاطات من الرخام . سقف القاعة مزخرف بزخارف هندسية عبارة عن وحدات متكررة من زخرفة الطبق النجمي يتخللها زخارف نباتية هندسية .
الجدران حتى المنتصف مغطاة ببلاطات من على الطراز التركي ذو زخارف نباتية عبارة عن رسم افرع نباتية متشابكة باللون الأزرق والأبيض والأحمر الطوبى ويحد هذه البلاطات من أعلى ومن أسفل صف من البلاطات باللون الأزرق الفاتح وقوام الزخرفة ورقة نباتية معدولة ومقلوبة بالتبادل
ويوجد بهذه القاعة 6 فتارين مخلفة الأحجام لعرض 39 قطعة اثرية صنعت فى العصور المصرية المختلفة ما بين أيوبي - ومملوكي -وعثمانى - وأموي وهى متنوعة ما بين شمعدانات وأطباق وسلاطين وبلاطات ومشكاوات وشبابيك قلل ... إلى آخره .
وزخارف هذه القطع الأثرية تمتاز ببساطتها وهى أما زخارف كتابية او هندسية او حيوانية ونباتية بسيطة .
ويحتوى البهو على عدد ثماني فتارين صغيرة تحتوى على قطع أثرية تنتمي إلى العصور التركية الإيرانية والمملوكية وهى تتراوح ما بين زهريات وأباريق وسلطانية ويغلب عليها جميعا الزخارف النباتية .
ومن القطع المميزة قطعة أثرية عبارة عن إبريق ينتهى برأس حيواني (طراز ايراني ) بالإضافة إلى سلطانية تنتمى إلى العصر المملوكي عليها نص كتابي وبها ترميم .
وقد أضيفت بعض قطع الأثاث الحديث إلى البهو فى أركانه مع إضافة استاند من الخشب به منصة ذو ميكرفون للندوات الثقافية والحفلات الموسيقية التى تقام فى بهو المتحف مع وجود بيانو للعزف فى هذه الحفلات مع وجود منضدة دائرية حديثة الصنع مصممة على الطراز الإسلامي لتتفق مع الطراز المعماري للمبني.
نافورة البــهـو :فى مدخل المتحف يوجد البهو الذى يأخذ شكل مستطيل تفتح عليه ابواب القاعات المختلفة وباب السلم المؤدى إلى الدور العلوى ، يتوسط البهو فواره (نافورة) من الرخام تأخذ شكل هندسى بزخارف هندسية صغيرة من نفس البلاطات الرخامية .
اما الحوائط في المنتصف فه من الرخام تأخذ أشكال مستطيلات متعاقبة يعلوها صف من زخارف الجص المصبوبة اما باقى الجدران حتى السقف فهى من الجص الأصلى التى تأخذ شكل مستطيلات فى الحوائط صممت بتأثير مملوكي.
يغطي سقف البهو قبة فخمة تتبع فى طرازها قباب العصر المملوكي. ويفتح فى رقبة القبة عدد 16 شباك من الزجاج الملون . ثم تاتى خوذة القبة وهى نصف دائرية يتدلى من وسط القبة ثريا من النحاس للإضاءة . وتوجد فى اركان البهو الاربعة أربع مشكاوات من النحاس كما توجد فوق جميع أبواب القاعات فى البهو زخارف اسلامية.
قاعة الأمير: يسبقها عدد من درجات السلم يؤدى إليها وهى واحدة من اربع غرف موجودة بالدور العلوى وهذه الغرفة أو القاعة تتكون من حجرة خارجية ثم حجرة وسطى ثم حمام .
الحجرة الخارجية تأخذ شكل مربع ويوجد بأحد أضلاعها علي يمين الداخل من القاعة دولاب حائطي من الخشب المطعم بالصدف وهو من اثاث القصر كما يوجد فى الركن الأيسر من الحجرة نافورة من الرخام بزخارف بارزة وهى ايضا من تصميم ، ويعرض فى هذه الحجرة خمسة قطع أثرية : واحدة من المغرب ترجع إلى القرن 18م والأربعة قطع الباقية عبارة عن قدور من صناعة مدينة الرقة - سوريا بزخارف مطمورة ويرجع تاريخ صناعتها إلي القرن 12م
والحجرة الوسطى تأخــذ شكـل هنـدسى مربع وهى متصلة بالحجرة الخارجية وبها فتحات للإضاءة ويعلو هذه الفتحة زخرفة قرص الشمس المشع وهذه الزخارف هى تأثير من الفن الأوروبي ويوجد على يسار هذه الحجرة كنبه بزخارف بارزة فى الخشب ومذهبة وهى من أثاث القصر ويوجد على جانبها صندوق من الخشب المطعم بالصدف لحفظ المجوهرات والاشياء الثمينة . اما سقف هذه الحجرة فهو من الخشب المجلد والمذهب وهذا الأسلوب فى التغطية كان منتشرا في الفترة المملوكية والعثمانية .
قاعات مقتنيات العصر الإيراني : يتصل الدور العلوي بالمتحف بالدور الأرضي بسلم داخلي ويأخذ الدور العلوي شكل هندسي مستطيل ، ويفتح فى ضلعين من أضلاع المستطيل أربع أبواب .. اثنين على يسار الداخل ،الحجرتان اللتان على اليمين هما حجرة مدير المتحف وحجرة البرنس .
بالإضافة إلى حائطيان استقلتا لعرض قطعتين أثريتين من الطراز الأندلسي فى القرن 17م . وكذا 2 سلطانية من الطراز العراقى يرجعان الى القرن 9 م .
والقطع الاثرية من الطراز الإيراني متنوع فى أشكاله ما بين سلاطين وأباريق وبلاطات بأشكال مربعة أو نجمية وقدور وأطباق وصحون وكلها تنتمي إلي خزفيات ذات بريق معدني أو خزفيات مدينة سلطان أباد أما الزخارف فهى متنوعة وهى أما حيوانية خاصة الحيوانات الخرافية أو زخارف كتابية ولا سيما اللغة الفارسية ،والزخارف النباتية.
وتوجد بالقاعة كنبه من الخشب بالإضافة إلى وجود صندوق من الخشب المطعم بالصدف ويوجد باب خشبي يأخذ شكل عقد نصف دائري يعلوه زخارف إسلامية من الجص المصبوب .

موضوعات متعلقة