أنباء اليوم
الثلاثاء 14 مايو 2024 03:40 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
الداخلية:كشف ملابسات واقعة سرقة هواتف الاطفال بأحد الأندية بالقاهرة اللوائح تسبب أزمة جديدة لاتحاد الكرة و السبب الشيبي وزير التربية والتعليم يفتتح الندوة الوطنية الإقليمية الأولى حول ”مفاهيم تعليم الكبار والأطر بين النظرية والممارسة وزير الصحة يبحث مع أسترازنيكا التعاون في دعم مهارات الفرق الطبية وبرامج التطعيمات والأمراض غير السارية الشيخ منصور يشهد افتتاح فعاليات المؤتمر والمعرض العالمي للاتصالات في الأزمات والطوارئ دبي 2024 رئيس الوزراء يتابع مع وزير النقل عدداً من ملفات العمل رئيس جامعة بني سويف يستعرض سبل التعاون بين مركز اللغات والترجمة التخصصية وهيئة فولبرايت محافظ بني سويف ووزيرة الهجرة يتفقدان أنشطة وقاعات المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وزير العمل بحث مع السفيرة القبرصية بالقاهرة آليات تنفيذ خطة إرسال عمالة مصرية إلى قبرص وزير قطاع الأعمال العام يستقبل رئيس الهيئة العربية للتصنيع لبحث إنشاء مجمع صناعي لتوفير قطع الغيار اللازمة للمصانع محلياً الداخلية: ضبط أحد الأشخاص لقيامه بتزوير المحررات الرسمية الحكومية وزارة الصحة: توفير تطعيمات الحجاج فى 160 مكتبا على مستوى الجمهورية

تعافٍ ملحوظ للنفط بعد تراجعه في بداية تداولات اليوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعافت أسعار النفط بعد تراجعها في تعاملات اليوم الاثنين، ما يتجاوز دولار للبرميل، حيث أدت المخاوف الاقتصادية العالمية إلى تراجع توقعات الطلب على النفط بينما يترقب المستثمرون اجتماع مجموعة السبع خلال الأسبوع الجاري وتوقعات بتحركات بشأن صادرات النفط الروسية وإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.6 دولار ما يعادل 0.53% ليصل إلى 111.70 دولار للبرميل، وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 108 دولارات للبرميل، ليرتفع 0.34 دولار، ما يعادل 0.3%، وسجل كلا الخامين القياسيين انخفاضًا أسبوعيًا ثانيًا لهما خلال الأسبوع الماضي، حيث عزز ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسية الدولار وأثار مخاوف الركود.

وظلت أسعار النفط مدعومة جيدًا أعلى مستوى 100 دولار للبرميل، حيث استمر نقص الإمدادات الخام والمنتجات النفطية بعد أن أبقت العقوبات الغربية النفط الروسي بعيدًا عن متناول بعض المشترين.

ومن المتوقع أن يناقش قادة مجموعة الدول السبع خلال الأسبوع الجاري، خيارات لمعالجة ارتفاع أسعار الطاقة واستبدال واردات الخام والغاز الروسية، إضافة إلى فرض المزيد من العقوبات التي لا تؤدي إلى تفاقم معدلات التضخم.

وتشمل هذه الإجراءات وضع حد أقصى لسعر صادرات الخام والمنتجات الروسية بهدف السيطرة على عائدات روسيا مع الحد من الأضرار التي تلحق بالاقتصادات الأخرى.

وقال فيفيك دار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي في مذكرة: “يبقى من غير الواضح ما إذا كان تحديد حد أقصى للسعر سيحقق هذه النتيجة، ولا يزال هناك أمر يمنع روسيا من حظر صادرات الخام والمنتجات المكررة إلى اقتصادات مجموعة السبع استجابة لحد أقصى للأسعار، ما يؤدي إلى تفاقم ظروف النقص في أسواق النفط والمنتجات المكررة العالمية”.

وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية يوم الأحد الماضي، إن مجموعة السبع ستبحث عن إمكانية إحياء المحادثات النووية الإيرانية بعد أن التقى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي مع مسؤولين كبار في طهران لمحاولة إعادة المفاوضات المتوقفة.

وقالت تينا تنج، المحللة في سي إم سي ماركتس: “سينصب تركيز المستثمرين على استئناف متوقع للمحادثات النووية الإيرانية خلال الاسبوع الجاري، ما قد يؤدي إلى إحياء صادرات النفط الإيرانية”.

وقال مصدران لرويترز، أمس الأحد، إن بعض قادة مجموعة السبع يضغطون من أجل الاعتراف بالحاجة إلى تمويل جديد لاستثمارات الطاقة الأحفورية، في الوقت الذي تسعى فيه الدول الأوروبية لتنويع الإمدادات