السبت 27 أبريل 2024 07:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
ليفربول يتعادل مع وست هام وينهى أماله فى الفوز بالدوري الإنجليزي هيلتون الإسكندرية كورنيش يشارك في استقبال الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق وأسرته تين هاج يعلن تشكيلة مان يونايتد لمواجهة بيرنلي بالبريميرليج رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي تموين المنوفية يحرر 134 محضر تمويني ختام فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر الرئيس السيسي يُشييد بالتجهيز المميز للأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الرئيس السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة .. ويتفقد صالات الرياضة محافظ المنوفية : إستمرار تلقي طلبات التسجيل في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وزير الصحة يهنئ الدكتور إيهاب هيكل ومجلس نقابة أطباء الأسنان للفوز في انتخابات النقابة الصحة تستقبل 48 مليون و847 ألفًا زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية

ضعف الضغوط البيعية يجدد أمل معاودة صعود البورصة

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، أن يشهد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية محاولات صعود مع بداية الأسبوع الجاري، في ظل ضعف واضح للضغوط البيعية خلال جلسات الأسبوع الماضي.

جدير بالذكر أن الجلسات الأخيرة شهدت أحجام تداول مرتفعة نسبيًا نتيجة لاتجاه المؤسسات الأجنبية نحو تعديل الأوزان النسبية للأسهم في محافظها وفقًا لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، بينما ظهر في نهاية الأسبوع تخوفات من تأثير ارتفاع تكاليف الإنتاج على الشركات مع الإعلان عن سعر الدولار الجمركي يوازي تقريبًا سعر الصرف في البنوك.

على صعيد متصل أوضح الخبراء أن السوق بحاجة لدخول مؤسسات محلية لشراء الأسهم التى وصلت إلى مستويات جاذبة بما يعكس الثقة في تحقيق أداء مالي متميز وربحية بمستويات أكبر من المتوقع مما يساعد فى جذب سيولة من المؤسسات الأجنبية والعربية وكذلك الأفراد.

هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 1.9% فى ختام تعاملات الأسبوع الماضي، إلى مستوى 10007 نقطة، فيما تراجع مؤشر EGX70 EWI بنسبة 0.6% إلى مستوى 1735 نقطة.

ورجحت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، أن يختبر المؤشر الرئيسي مستوى 9800 نقطة خلال جلسات الأسبوع الجاري، في ظل استمرار ضعف السوق وحالة ترقب المتغيرات المتسارعة عالميًا ومحليًا.

أوضحت أن رفع سعر الدولار الجمركي أثار مخاوف لدى المستثمرين بشأن الأداء المالي للشركات خلال العام الجاري، مع زيادة الضغوط على تكاليف الإنتاج بجانب الأزمات المتراكمة التي تؤثر على كافة الأسواق العالمية.

نصحت المتعاملين بضرورة الانتظار ومتابعة أحجام السيولة في كل سهم على حدة، مع الابتعاد عن فتح مراكز هامشية في الوقت الحالى.

أشارت إلى حاجة السوق لدخول المؤسسات المحلية كمشتري في الأسهم التي تراجعت قيمتها بشكل كبير، ليدفع المستثمرين المحليين والأجانب للدخول مرة أخرى في إطار برنامج تحفيز سوق المال الذي أعلنت عنه الدولة منذ نحو عامين.

هبط مؤشر “EGX30 capped” بنهاية الأسبوع الماضي، نحو 1.3% إلى مستوى 12306 نقطة، فيما انخفض مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 0.7% مستقرًا عند مستوى 2606 نقطة.

سجل السوق قيم تداولات 9.1 مليار جنيه بنهاية الأسبوع، من خلال تداول 1.8 مليار سهم، بتنفيذ 138 ألف عملية بيع وشراء، مقارنة بتداولات الأسبوع السابق التي بلغت قيمتها 6.9 مليار جنيه وكمية تداولات 1.8 مليار سهم، عبر 152 ألف عملية، ليستقر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى مليار جنيه.

وتوقع محمد إسماعيل، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الجذور لتداول الأوراق المالية، أن يكون المؤشر الرئيسي لديه فرصة للارتداد نحو مستوى 10300 نقطة، في ظل ضعف القوى البيعية وظهور قوى شرائية عند مستويات الدعم الحالية.

أوضح أن مستوى الدعم الرئيسي سيكون عند 9775 نقطة، ويعتبر نقطة وقف الخسارة التي يجب تفعيلها والخروج في حالة كسرها الجلسات المقبلة.

وسجلت تعاملات الأجانب صافى بيع بقيمة 240.2 مليون جنيه فى الأسبوع الماضى، بنسبة استحواذ 37.5% من عمليات البيع والشراء على الأسهم، واتجه العرب، نحو البيع بصافي تعاملات بلغ 36.7 مليار جنيه، وبنسبة استحواذ 7.6% وذلك بعد استبعاد الصفقات،

واستحوذت الأسهم على 54.7% من تعاملات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضى، فى حين مثلت قيمة تداول السندات نحو 45.3% من التعاملات