الجمعة 29 مارس 2024 12:27 صـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أيام تفصلنا عن التحضير للركن الأعظم.. ”الحج والعمرة: اكتمال جاهزية المشاعر المقدسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أيام قليلة تفصلنا عن موسم الحج المبرور الذى تنتظره ملايين القلوب بشغف زيارة المشاعر المقدسة، وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة اكتمال الاستعدادات الخاصة بموسم الحج وقال وزير الحج الدكتور توفيق الربيعة، إن موسم حج هذا العام سيستوعب مليون حاج، كما أشار إلى أن التقنيات الرقمية ستساعد فى تنظيم حج هذا العام بشكل مثالى، وأن بطاقة الحج الذكية سيجرى تطبيقها هذا العام؛ موضحًا أن الوزارة تعمل على ضمان صحة الحجاج خلال هذا العام فسلامتهم تأتى فى المقام الأول، وشدد قائلا "نعمل على ضمان صحة الحجاج خلال حج هذا العام"، فى الوقت نفسه فُتح باب التسجيل الإلكترونى للحجاج من داخل المملكة العربية السعودية ويستمر 9 أيام.

فى هذا السياق، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الجمعة، عن فتح التسجيل للحجاج من داخل السعودية عبر تطبيق اعتمرنا، أو من خلال الموقع الإلكترونى للوزارة، ليتم اختيارهم بنظام القرعة الإلكترونية، فى حين اشترطت الوزارة على من يرغب فى التسجيل للحج من حجاج الداخل سواء كان مقيمًا أو مواطنًا؛ ألا يتجاوز عمره 65 عامًا، مع اكتمال التحصين فى تطبيق توكلنا، كما أكدت أن الأولوية لمن لم يسبق له الحج، ولا توجد أولوية لمن سبق فى التسجيل. كما أعلنت أنه متاح للمرأة التسجيل دون محرم.

وكان وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، قد قال إن الوزارة أطلقت خدمة إلكترونية للتقديم على العمرة من خارج المملكة العربية السعودية وتأشيرة الزيارة لأداء العمرة تصدر الآن خلال 24 ساعة فقط.

وكشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن طرحها 3 باقات لموسم حج هذا العام 1443هـ، تزامنًا مع إتاحة التسجيل لحجاج الداخل بدءًا من اليوم الجمعة ولمدة 9 أيام، فى الوقت الذى اعتمدت وزارة الحج والعمرة ثلاث باقات خدمة فقط، واعتمدت تسميتها على النحو التالي: "باقة الأبراج" وسعرها 14737.83 ريالًا للحاج الواحد، قبل إضافة الضريبة المضافة، والباقة الثانية هى "باقة المخيمات المطورة" وسعرها 13043.99 ريالًا للحاج الواحد، قبل إضافة الضريبة المضافة، أما الباقة الثالثة فهى ضيافة "باقة المخيمات غير المطورة " وسعرها 10238.57 ريال للحاج الواحد، قبل إضافة الضريبة المضافة.

وقال "الربيعة": التقنيات الرقمية ستساعدنا فى تنظيم حج هذا العام بشكل مثالى، وبطاقة الحج الذكية سيجرى تطبيقها هذا العام.

وعلى صعيد متصل، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدنى السعودى تعميماً جديداً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة يشمل الطيران الخاص، بشأن الاشتراطات الصحية الواجب توفرها للمسافرين القادمين إلى المملكة بغرض أداء مناسك الحج لهذا العام.

ونص التعميم على أن تلتزم جميع شركات الطيران الناقلة للمسافرين القادمين إلى المملكة بغرض أداء مناسك الحج لعام 1443هـ والتقيد بالإجراءات التالية: أن يكون المسافر أقل من (65) عاماً ميلادياً، وأن يستكمل التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات (كوفيد_19) المعتمدة فى وزارة الصحة، وأن يقدم نتيجة فحص سلبى (PCR) لفيروس كورونا (كوفيد_19) لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

وأكدت الهيئة أن عدم الالتزام بالتعاميم التى تصدرها الهيئة؛ يعد مخالفة صريحة للأوامر الحكومية، وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالف وتحميله المسؤولية المترتبة على ذلك.

وخصصت الخطوط الجوية السعودية، أسطولاً خاصاً يبلغ 14 طائرة، لخدمة رحلات الحج التى تبلغ 268 رحلة دولية فى 15محطة، و32 رحلة داخلية فى 6 محطات، وسيُوَفَّر من خلالها أكثر من 107 آلاف مقعد على القطاع الدولى، و12,8 ألف مقعد على القطاع الداخلى، بالإضافة إلى الرحلات المجدولة والإضافية، التى تصل إلى حوالى 100 وجهة داخلية ودولية. وفق بيان لسفارة السعودية.

وكشفت الخطوط الجوية السعودية عن خطتها التشغيلية لنقل ضيوف الرحمن (حجاج بيت الله الحرام)، فى مرحلة القدوم

ويحظى حجاج بيت الله الحرام بالعديد من الخدمات أثناء الرحلة، بما يشمل الاستماع للتلبية، وكذلك التنبيه قبل نصف ساعة إلى التحليق فوق موقع الميقات، إلى جانب المحتوى الترفيهى على متن الطائرة والمتضمن باقة منوعة من البرامج التثقيفية المتعلقة بمناسبك الحج والعمرة عبر القناة المخصصة لذلك، بما مجموعه (162) دقيقة من المحتوى السمعى، و(70) دقيقة من "موشن جرافيك"، و(270) دقيقة من البرامج التعليمية، و(210) دقائق من برامج الدعوة والإرشاد مترجمة باللغتين العربية والإنجليزية، علاوةً على الشاشتين الرئيسة والعلوية اللتين تُعرَض من خلالهما مقاطع قصيرة تهيء الحجاج لمناسك الحج.

وتستهدف "الخطوط السعودية" من خلال خطتها التوسع فى نقل الحجاج من المحطات التى تشهد طلباً متزايداً على السفر لأداء مناسك الحج وتحقيق معدل (100%) فى معايير السلامة، وتوفير كل التسهيلات التى تهيء لضيوف الرحمن رحلة تحفها السكينة والرفاهية، وقد حشدت لذلك طاقاتها البشرية وإمكاناتها التقنية لتقديم الخدمات على الوجه الأمثل، وينفذها فريق متخصص يضم القطاعات التشغيلية كافة يعملون على مدار الساعة، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الحج والعمرة والهيئة العامة للطيران المدنى والجهات الحكومية العاملة فى المطار، بالإضافة إلى الجهات الأخرى التى تُعنى بخدمة الحجاج ومؤسسات الحج والطوافة والنقابة العامة للسيارات والمنظمين لرحلات الحج داخل المملكة وخارجها.

وتتضمن خدمات "السعودية" المقدمة للحجاج إصدار بطاقات صعود الطائرة لرحلتَى القدوم والعودة من محطات المنشأ الدولية، وكذلك للمحطات الداخلية، بالإضافة إلى تأمين ملاحين وموظفين بالمحطات يتحدثون اللغات المتنوعة للحجاج، والترتيب لإرسال عبوات ماء زمزم إلى العديد من الوجهات، علاوةً على توفير رحلات إضافية للحجاج الراغبين فى السفر إلى المدينة المنورة جواً، يضاف إلى ذلك تأمين المتطلبات التشغيلية المتضمنة الموظفين والعمالة والمعدات الأرضية، بما يناسب حجم التشغيل.

موضوعات متعلقة