الخميس 2 مايو 2024 02:35 صـ 22 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مساهم يرفع حصته في رأسمال نهر الخير إلى 5.94%

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رفع المساهم مايكل ملاك ميخائيل إبراهيم حصته في رأسمال شركة “نهر الخير للتنمية والأستثمار الزراعي والخدمات البيئية” من 3.98% إلى 5.94%.

حيث قام المساهم بشراء 39 مليون سهم من نهر الخير للتنمية بقيمة اجمالية 8.77 مليون جنيه.

فى هذا السياق يذكر بأن أرباح شركة “نهر الخير للتنمية والأستثمار الزراعى والخدمات البيئية” تراجعت بنسبة 45.3% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 2.1 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 3.86 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

فيما ارتفعت إيردات الشركة خلال الثلاثة أشهر إلى 18.4 مليون جنيه، مقابل 17.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت استقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، الوافد رقم 217 ضمن الشركات المكونة للسوق الرئيسي، شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية المصرية، كود KRDI.CA، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات المقيدة لها أوراق مالية بجداول البورصة المصرية إلى244 شركة.

وقفز السهم قبيل نهاية تداولات جلسة اليوم الثلاثاء إلى 27 قرشًا للسهم، بمعدل نمو يصل إلى 169%، مستحوذًا على 16.7 مليون جنيه من التداولات.

وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن بدء التداول على أسهم شركة نهر الخير خطوة تساعد في زيادة تنويع القطاعات المكونة لسوق الأوراق المالية المصرية بما يتيح منتجات استثمارية متنوعة لمختلف أنواع المستثمرين، وخاصة في القطاع الزراعي الذي يعتبر من القطاعات الأساسية.

وأضاف فريد، أن قطاع القيد والترويج بالبورصة عمل مع الشركة على مدار العاميين الماضيين لتعريفهم بمتطلبات رحلة القيد والتداول وكيفية الاستيفاء مع قواعد القيد، مؤكدا أن الدور أخذته إدارة البورصة على عاتقها تبنيه وهو الترويج لجذب شركات جديدة للقيد والتداول لزيادة حجم السوق وتنويع قطاعاته.

قررت إدارة البورصة السماح بدء التداول على الورقة المالية بسعر فتح 10 قروش للسهم وذلك بدون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت خلال تلك الجلسة فقط على أن يتم التداول على الورقة المالية اعتباراً من جلسة التداول التالية طبقا للآليات المعمول بها بالسوق المدرج به الورقة المالية.

وقال أحمد السيد العضو المنتدب لشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية المصرية، إن شركته ستعمل من خلال تواجدها في سوق الأوراق المالية على اتخاذ كل ما يلزم نحو الوصول الى التمويل اللازم لاستكمال خطط العمل والتوسعات المستقبلية التي تمكن الشركة من النمو بشكل مستدام في عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية التي تعمل بها.

تابع أن شركته تعمل في عدد من القطاعات أهمها، استصلاح و تجهيز الأراضي بالمرافق الأساسية التي تجعلها قابلة للاستزراع، باستخدام طرق الري الحديثة و ليس الري بطريق الغمر، فضلاً عن تربية جميع أنواع الحيوانات سواء كان ذلك لإنتاج السلالات أو الألبان أو التسمين أو اللحوم، وتربية جميع أنواع الدواجن والطيور سواء كان ذلك لإنتاج السلالات أو التفريخ أو انتاج البيض أو التسمين أو اللحوم.

وكذلك العمل على تقديم خدمات النظافة وتجميع القمامة “دون تدويرها” مع التزام الشركة بإفراد حسابات مستقلة ومركز مالي مستقل لكل نشاط على حدة مع مراعاة أحكام القوانين واللوائح والقرارات السارية وبشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة هذه الأنشطة.

وأدرجت إدارة البورصة المصرية الشركة في 29 ديسمبر الماضي والتي تأسست عام 2011، برأسمال مصدر ومدفوع قيمته 200 مليون جنيه بقيمة أسميه للسهم 10 قروش وعدد أسهم 2 مليار سهم، بعدد مساهمين يصل إلى 466 مساهمين، ونسبة تداول حر عند القيد 61.47%، مدرجة بقطاع خدمات ومنتجات صناعية وسيارات، حيث تصل القيمة السوقية للشركة مع أول يوم تداول 500 مليون جنيه، باحتساب القيمة العادلة للسهم عند 25 قرش.

وأشار إلي أن رأسمال الشركة بدأ بـ2 مليون جنيه عام 2011 وصولا إلي 200 مليون جنيه حاليا خلال فترة 10 سنوات الماضية، ما يعكس ثقة المستثمرين في الدخول بزيادات رأسمال الشركة.

وحددت الشركة القيمة العادلة بـ 300 مليون جنيه، فيما سيبدأ تداول السهم بسعر 25 قرشا.

وتستهدف الشركة تحقيق نمو في المبيعات يصل إلى 130 مليون جنيه فى عام 2022، مقابل 87 مليون جنيه مبيعات.

وأوضح أن الشركة تستهدف الانتهاء من استصلاح 5138 فدانا مملوكة لها بمشروع 1.5 مليون فدان بمنطقة غرب المنيا بنهاية عام 2024 .

وذكر أن الشركة استصلحت نحو 2500 فدان بزراعات بنجر السكر والذرة والليمون والزيتون والتين الاسباني كما تعاقدت مع شركة صافولا الغذائية علي زراعة 250 فدان لصالحها لمحصول بنجر السكر وألف فدان لصالح شركة القناة للسكر.

وحققت شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي، أرباحا قبل الضرائب بنهاية شهر سبتمبر 2021 بقيمة 27 مليون جنيه مقابل أرباح قبل الضريبة بقيمة 10.8 مليون جنيه عن عام