الجمعة 26 أبريل 2024 02:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

افتتاح المتحف المصري الكبير .. حدثٌ ضخمٌ ينتظره العالم خلال عام 2022

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

من المتوقع افتتاح المتحف المصري الكبير في الجيزة خلال شهر نوفمبر 2022، والذي سيضم 100 ألف قطعة أثرية مصرية قديمة على مساحة تبلغ نحو 500 ألف متر مربع، وقد بدأ تنفيذ المشروع قبل 20 عامًا بواسطة الرئيس الأسبق "حسني مبارك"، وواجه العديد من التأخيرات، لعدة أسباب منها تفشي جائحة "كوفيد -19".

هذا، وقد تم تصميم المتحف بواسطة شركة الإنشاءات المعمارية "هينيجان بينج" (Heneghan Peng)، والتي يقع مقرها في مدينة دبلن -أيرلندا، بتكلفة بلغت مليار دولار أمريكي، وبتمويل من الحكومة اليابانية.

وتجدر الإشارة، إلى أنه من بين القطع الأثرية التي سيتم عرضها في المتحف المصري الكبير "مركب الشمس" للملك "خوفو"، وهو عبارة عن وعاء طقوسي كان ينظر إليه عند الفراعنة على أنه ينقل الحاكم إلى الحياة الأخرى بعد الموت، وقد تم نقل المركب الذي يبلغ ارتفاعه 45 مترًا، وهو واحد من أقدم القطع الأثرية المكتشفة في مصر والعالم، إلى المتحف في أغسطس 2021.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل المعالم الأخرى البارزة في المتحف مجموعة مكونة من 5000 قطعة أثرية من قبر الملك "توت عنخ آمون"، بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من الجرانيت الأحمر للملك "رمسيس الثاني"، والتي سيتم عرضها في ردهة المبنى.

موضوعات متعلقة