الأحد 5 مايو 2024 08:39 مـ 26 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزارة إعلام سلطنة عُمان تصدر كتاب ”ديوان العشق العُماني”

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

صدر عن وزارة الإعلام العُمانية كتاب "ديوان العشق العُماني" للدكتور سيف بن محمد الرمضاني، الذي يضم مختارات شعرية في العشق والوجد والغزل لمائتين وخمسين شاعراً عُمانياً من مختلف العصور بدءاً من القرن الأول الميلادي وحتى الآن.

وجاء الكتاب بتقديم من الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام العُماني، الذي ثمّن هذا الجهد المعرفي والثقافي الثري، الذي سيشكل - حسب تقديمه - إضافة علمية للمكتبة العربية والعُمانية، معتبراً هذا العمل بمخزونه الأدبي بمنزلة مدونة مرجعية لشعراء عُمان وكشف لمراحل تاريخ الأدب والفكر العُماني وخصائصه عبر مختلف العصور.

وقد بدأ ديوان العشق العُماني - الذي يحوي أكثر من خمسمائة نص شعري عمودي وتفعيلة وحر - بمقدمة لمؤلفه مهّد فيها لمشروعه بالتطرق إلى أهمية الشعر في حياة الإنسان العُماني منذ القدم والشعر الوجداني منه على وجه الخصوص، مستعرضاً نماذج مما كان يدور من مساجلات ومعارضات وتخميسات شعرية في مجالس الأدباء والفقهاء والحكام.

وحول الشعراء الذين ضمهم الكتاب، قال "الرمضاني" في مقدمته إن "الشعراء كالنوارس؛ أوطانهم الأرض والسماء والطبيعة والمرأة، وحيث ما يوجد الخير والحب والجمال، وأتى هذا الإصدار ليشمل الشعراء العُمانيين الذي عاشوا في عُمان التي كانت تضم وقتها عُمان الحالية وأجزاء من الخليج وبر فارس وشرق أفريقيا، والشعراء من ذوي الأصول العُمانية الذين عاشوا في بلاد المهجر كالمهجر العراقي والأندلسي والأفريقي، وأولئك الذين عاشوا في عُمان واتخذوها سكناً ومهجراً لهم خصوصاً من العراق وبلاد فارس، إضافة إلى الشعراء العُمانيين المعاصرين".

واتبع المؤلف المنهج التاريخي في ترتيبه لشعراء المدونة، راصداً مختارات منتقاة من نصوصهم الشعرية الوجدانية، بدءاً بمالك بن فهم وأبنائه الذين عاشوا في القرن الأول الميلادي، وحتى شعراء القرن الحادي والعشرين.