أنباء اليوم
السبت 18 مايو 2024 09:29 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
رئيس الوزراء يعقد لقاءً مُوسعًا مع أصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال والمستثمرين كولر يعلن تشكيل الأهلي لمباراة الترجي بنهائي دوري أبطال افريقيا رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة ”رايز أب” بالمتحف المصري الكبير وزير التربية والتعليم يشيد بالإقبال غير المسبوق على المراجعات النهائية المجانية لشهادة الثانوية العامة بمحافظة بورسعيد محافظ أسوان يستعرض تعزيز أطر التعاون فى مختلف المجالات الإقتصادية والإستثمارية محافظ المنوفية يقرر استبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول والموجه بإحدى لجان إدارة قويسنا القباج تستقبل وزير التمويلات الصغرى والاقتصاد التضامني بدولة السنغال رئيس الوزراء يلتقي عددا من الشباب من المستفيدين من برامج مركز إبداع مصر الرقمية رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم هو كيف ينمو قطاع الصناعة بطريقة مطردة رئيس الوزراء يختتم جولته بمحافظة بني سويف بتفقد القرية التكنولوجية فوز الطالبة سـحر أشرف بالجائزة الأولى (خاصة) في المعرض الدولي للعلوم والهندسة ٢٠٢٤ISEf بالولايات المتحدة الأمريكية وزير التربيه والتعليم : التربية والأنشطة المدرسية لهما دور هام فى تنمية مهارات الطلاب الحياتية

كلمة الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية فى احتفال عيد الجامعة الخامس والأربعين

الدكتور عادل مبارك
الدكتور عادل مبارك

استقبل اليوم الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية والدكتور أحمد كى بدر وزير التنمية المحلية الأسبق، ورؤساء الجامعة السابقين الدكتور عباس الحفناوى، الدكتور محمد عز العرب، الدكتور معوض الخولى ولفيف كبير من الشخصيات العامة والقيادات الأمنية والتنفيذية وأعضاء مجلس النواب لحضور احتفال الجامعة بعيدها الخامس والأربعين.
وجاءت كلمته كذلك :
بسم الله الرحمن الرحيم
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.
صدق الله العظيم
‏ اللواء / إبراهيـــم أبـــو ليمـــون- محافظ المنوفية وعضو مجلس الجامعة.
الأستاذ الدكتور/ أحمــــد ذكــــي بــــدر - وزير التنمية المحلية الأسبق، ورئيس مجلس أمناء جامعة ٦ أكتوبر وعضو مجلس الجامعة.
‏• الأستاذ الدكتور/ أحمــد فــرج القاصــد – نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.
‏• الأستاذ الدكتور/ نانســي يوســف أسعــد – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
‏• السادة الحضور الكريم، كل باسمه ومكانته، وكامل احترامه وتقديره.(ضيوفنــــــا الأعــــــزاء)
أهلاً بكم جميعاً في رحاب جامعة المنوفية
- اسمحوا لي في البداية أن أتقدم بخالص التهنئة للرئيس / عبــــد الفتـــــاح السيســـــي - رئيس الجمهورية، ولجميع أبناء جامعة المنوفية، كما أتقدم بالتهنئة للإخوة الأقباط، بالعام الميلادي الجديد، داعياً المولى عز وجل أن يحفظ مصرنا الغالية تحت قيادة ورعايـــــــة الرئـــــيس/ عبـــــــد الفتــــــــاح السيســـــــي.
- ‏(الحضـــــور الكريــــــم)
- ‏- خالص شكري وتقديري علي تشريفكم لنا اليوم في رحاب جامعة المنوفية العريقة في مناسبة نلتقي فيها سنوياً لنحتفي بهذا الصرح الشامخ وبإنجازاته، إلا أن جائحة كورونا حالت دون تحقيق ذلك في العام الماضي. ففي عام 1976 صـدر القانـون رقم ( 93 ) بإنشـاء جامعـة المنوفيـة، ومنذ هذا العام تقوم جامعة المنوفية بالاحتفال بعيدها السنوي. وها هو يحل العيد الخامس والأربعون لنحتفي بالمنارة الساطعة في قلب الدلتا " جامعــــــة المنوفيـــــــة ".
- ‏ (الحضـــــور الكريــــــم)
- ‏
- ‏- إن الجهود المتعاقبة لأبناء جامعة المنوفية حتى وقتنا الحالي والتنسيق بين قطاعات العمل المختلفة يُجسد لنا ما وصلت إليه جامعتنا من مستوى متميز ومكانةً رفيعة بين الجامعات. فجامعة المنوفية تضم ( 23 ) كلية ومعهد بعد أن خرج من رحمها جامعة مدينة السادات، والآن تقوم الجامعة بإنشاء جامعة المنوفية الأهلية بطوخ طنبشا.
- ‏
- ‏- وقد وصل عدد طلاب جامعة المنوفية الآن إلى ما يقرب من 85 ألف طالب بزيادة مطرده تجاوزت 60% طوال الخمس سنوات الأخيرة.
- ‏- وفى مرحلة الدراسات العليا وصل عدد الطلاب إلى 22 ألف طالب بزيادة تقترب من ٥٠%، هذا بالإضافة إلى 4500 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة، و 12 ألف من أعضاءالجهاز الإداري، مما يوضح مكانة وثقل جامعة المنوفية ودورها الريادي في قلب المحافظة.
- ‏
- ‏(الجمـــــع الكريـــــم)
- ‏
- ‏- اسمحوا لي أن أعرض بإيجاز على حضراتكم مختارات من إنجازات جامعة المنوفية؛ وهي إنجازات سطرها أبنائها بجهدهم وإخلاصهم وتفانيهم يوماً بعد يوم فصارت جامعتكم منارة تسطع في سماء مصرنا الغالية.
- ‏
- ‏• كما نوهت سابقاً، فقد فُؤجنا كما فُؤجىء العالم، باجتياح فيروس كورونا المستجد، فاتخذنا فوراً تدابير سريعة كان لها أثر إيجابي وفعال، من خلال اللجنة العليا لإدارة الأزمة، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الأزمة.
- ‏• حرصنا مبكراً فور انتشار الجائحة على متابعة استعدادات مستشفيات الجامعة لمواجهة هذه الأزمة، ومتابعة تدريب الأطقم الطبية للتعامل مع الحالات المصابة.
- ‏
- ‏• أنشأنا موقعاً إلكترونياً لتفعيل مبادرة العيادات الإلكترونية يتم بموجبه توفير المشورة الطبية أونلاين في كافة التخصصات عبر تطبيق إلكتروني.
- ‏
- ‏• واستجابة لدور الجامعة المجتمعي، تم تكليف أطباء من مستشفى الجامعة ومعهد الكبد القومي للعمل بمستشفيات العزل التابعة لوزارة الصحة بالمحافظة.
- ‏
- ‏• قمنا بتطبيق منظومة التعليم عن بعد عبر استحداث منصة تعليمية لرفع الأبحاث العلمية لجميع طلاب الجامعة وإعلان النتائــــــج للطـــــــلاب.
- ‏
- ‏• وكان لجامعة المنوفية دور كبير في تفعيل مبادرة فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسى بعودة المصريين العالقين بالخارج حيث استقبلت المدن الجامعية أفواجاً من أبناء الوطن العائديــــــن مــــــن الخــــــارج.
- ‏
- ‏• قمنا بإصدار دليل إجراءات التعايش مع فيروس كورونا تم تطبيقه على جميع منسوبي الجامعة.
- ‏
- ‏
- ‏• تم أيضاً تكليف مستشفى الجامعة للعمل كمستشفى عزل منذ بداية الجائحة وحتى الآن، كما تحملت مستشفى جامعة المنوفية مسئولية استقبال حالات الطوارئ يومياً على مستوى المحافظة لمدة تجاوزت الشهرين.
- ‏
- ‏• كما تم تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني بالجامعة.
- ‏
- ‏• كما قامت الجامعة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتطعيم جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب من خلال ثماني نقاط تطعيم داخل الجامعة مع بداية هذا العام الجامعي.
- ‏
- ‏• ونحن نستمر حتى اليوم في تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية اللازمة لضمان الحفاظ على صحة جميع منسوبي الجامعة.
- ‏
- ‏ (الســــادة الحضــــور)
- ‏
- ‏- سعياً لاستكمال الكليات الجديدة بالجامعة وفقاً لخطتها الإستراتيجية واحتياجات المجتمع، استطعنا بحمد الله افتتاح كلية الإعلام العام الماضي 2020 - 2021 بعد الانتهاء من كافة تجهيزات الكلية لتصبح الكلية الوحيدة من نوعها في وســــــط الدلتـــــــا.
- ‏
- ‏
- ‏- وفي هذا العام 2021 - 2022 تم أيضاً افتتاح كليتي طب الأسنان، الذكاء الاصطناعي، وبفضل الله وتوفيقه تحقق الإنجاز العظيم، بتصديق فخامة رئيس الجمهورية على إنشاء جامعة المنوفية الأهلية على أرض جامعة المنوفية بقرية طوخ طنبشا، حيث يجري الآن العمل بها على قدم وساق لاستكمال منشآتها وبرامجها، ومن المنتظر افتتاحها العام القادم 2022 لتكون وليداً عملاقاً يخرج من رحم جامعتها الأم، جامعـــــــة المنوفيــــــــة.
- ‏
- ‏- أيضاً، تعمل الجامعة على إنشاء مدينة طبية متكاملة على مساحة خمسة أفدنة شمال المجمع الطبي، حيث سيتم إنشاء 9 مباني تضم خدمات طبية تخصصية مستحدثة مما سيرفع القدرة الاستيعابية لمستشفيات الجامعة من 1000 سرير إلى 3700 سرير بهدف تقديم خدمة تعليمية وصحية متميزة لأبناء محافظة المنوفية والمجتمع عامة.
- ‏
- ‏- قامت الجامعة بتنظيم أسبوع شباب الجامعات لمتحدى الإعاقة في سبتمبر 2019 بمشاركة 1500 طالب وطالبة من أصحاب الهمم يمثلون معظم الجامعات الحكومية تحت شعار ( بنكمل بعـــض )، فقدمنا صورة مشرفة لجامعتنا العريقــــــــــة.
- ‏
- ‏- افتتحنا المركز الجامعي للتدريب المهني بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية والجامعة الأمريكية بالقاهرة بهدف تقديم مجموعة منتقاة من البرامج التدريبية الدولية، والتوجيه المهني لطلاب الجامعة وخريجيها من أجل إعدادهم لسوق العمل المعاصر.
- ‏
أنشأنا معهد تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزرة الاتصالات لخدمة طلاب الجامعة وخريجيها للتدريب في مسارات تقنية مهنية بنظام المنح الكاملة.
- ‏
- ‏- أما في مجال الخدمة الطبية، قامت الجامعة بتنفيذ حملة موسعة تحت شعار"جامعة خالية من فيروس سي" حيث تم فحص جميع الطلاب للتأكد من خلوهم من الإصابة بهذا الفيروس وعلاج الإيجابي منهم.
كما كان لكلية الطب ومعهد الكبد القومي مشاركة فعالة في مبادرة فخامة رئيس الجمهورية ( ١٠٠ مليون صحة ) للكشف عن الأمراض غير السارية بالتعاون مع وزارة الصحة.
- ‏
- ‏- أما عن أعداد الحالات المترددة على المستشفيات الجامعية ومعهد الكبد القومي هذا العام فقط، فقد بلغ إجمالي المترددين عليهما أكثر من 260 ألف مريض في شتى التخصصات، هذا إلى جانب إجراء حوالي 600 عملية زراعة كبد حتى الآن. كما قامت الإدارة العامة للشئون الطبية بتقديم خدماتها الطبية لطلاب الجامعة بتكلفة إجمالية 31 مليون جنيه لعدد 121 ألف طالب خلال ثلاث سنوات.
- ‏
- ‏- أيضاً تم تزويد مستشفيات جامعة المنوفية بأحدث الأجهزة يأتي على رأسها جهاز تصوير الثدي الرقمي ( الماموجرام ) بتكلفة 3 مليون جنيه، كما تم افتتاح وحدة الرعاية المركزة والحالات الحرجة بمستشفى الطوارئ بسعة 24 سرير مزودة بأحدث الأجهزة الطبية بتكلفة 10 مليون جنيه، وكذلك تعلية وتحديث مبنى مستشفى علاج الأورام ورفع كفائتة من 40 إلى 90 سرير بتكلفة 20 مليون جنيه. هذا إلى جانب افتتاح وحدة العلاج الإشعاعي الموضعي عالي الدقة بتكلفة 22 مليون جنيه، وهو أحد خمسة أجهزة من نوعه على مستوى الجمهورية والوحيد على مستوى الدلتا، وأيضاً افتتاح احدث وحدة أشعة مقطعية متعددة المقاطع وفقا لأحدث التقنيات لربط قسم الأشعة بكل أجهزته في وحدة واحدة بتكلفة مليون جنيه، وكذلك افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية بتكلفة 2 مليون جنيه، وقد بلغت القيمة الإجمالية لهذه الأجهزة والتحديثات 58 مليون جنيه من الموارد الذاتية للجامعة.
- ‏
- ‏ (الجمـــــع الكريـــــم)
- ‏
- ‏- تم الانتهاء من وضع خطة إستراتيجية لجامعة المنوفية 20/30، لمدة عشر سنوات كاملة تتوافق ورؤية مصر 20/30، وهي الخطة التي استغرق إعدادها أكثر من عام. كما تم تشكيل لجنة متابعة للخطة الإستراتيجية تقدم تقريرا كل ثلاثة شهور يعرض على مجلس الجامعة لضمان التنفيذ المتقن لبنود الخطة.
- ‏
- ‏كما كان لجامعة المنوفية دور بارز في مجال محو الأمية، فقد تم تفعيل مبادرة جامعة المنوفية لدمج طلابها في المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار بحيث يجب على كل طالب محو أمية عدد 4 دارسين لكل طالب جامعي كحد أدنى للحصول على شهادة التخرج. وقد قام أكثر من 8 ألاف طالب من مختلف كليات الجامعة بفتح فصول لمحو الأمية، تم من خلالها محو أمية أكثر من 21 ألف مواطن بمختلف قرى ومراكز المحافظة، وقد احتلت الجامعة المركز السادس على مستوى الجامعات المصرية في مجال محو الأمية خلال هذه الدورة بتقدم 10 مراكز عن السابق.
- ‏ وفي إنجاز جديد لجامعة المنوفية، تم اختيار 12 أستاذاً من كليات الجامعة كأفضل علماء في العالم في المسابقة التي أطلقتها جامعة ستانفورد الأمريكية عن " أفضل 2% من علماء العالم ".
- ‏
- وفى مجال التحول الرقمي فقد قفزت جامعة المنوفية في معدل الميكنة والخدمات الالكترونية من 10% إلى 80% من اجمالى عدد الخدمات المقدمة في ثلاث سنوات، وذلك من خلال بناء احدث شبكات الألياف الضوئية ومراكز البيانات والبرامج لقطاعات الجامعة المختلفة.
- ‏
- أما عن آخر تصنيف لجامعة المنوفية على المستويين المحلي والدولي للعام 2021 ، فقد حققت جامعة المنوفية المركز 800+ في تصنيف THE بتقدم 200 مركز عن العام السابق، وحققت في تصنيف THE- Rank-subjective المركز 601-800 في الهندسة والتكنولوجيا بتقدم 200 مركز عن العام السابق، و 501-600 في علوم الحاسب الآلي بتقدم 100 مركز عن العام السابق، و 500+ في مجال الطب بتقدم 200 مركز عن العام السابق. أما في تصنيف WEBOMETRICS، فقد حققت الجامعة المركز 1783 عالمياً، و 11 عربياً بتقدم 474 مركزاً عن العام السابق. وفي تصنيف US NEWS فكان تصنيف الجامعة1108 عالمياً و 11 عربياً بتقدم 70 مركزاً عن العام السابق. وفي تصنيف شنغهاي، جاءت جامعة المنوفية ضمن أعلى 500 جامعة عالمياً في 17 تخصص دقيق، كما حققت المركز 121-130 عربياً.
- ‏
- ‏كما تم تكريم الجامعة من هيئة QS بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة لتقدمها ضمن 130 جامعة من 15 دولة على مستوى المنطقة العربية لعام 2020.
- ‏ (الحضـــــور الكريــــــم)
- ‏
- ‏• شاركت أيضاً جامعة المنوفية بقوة في مبادرة ( حيــاة كريمة ) التي أطلقها فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي حيث قامت بإعداد خطة متكاملة لقري حياة كريمة بمركزي اشمون والشهداء والتي استهدفت 81 قرية، حيث تم تنظيم عدد 52 قافلة متكاملة ( طبية – بيطرية – حرفية – ثقافية – توعوية - ومحو الأمية ) حتى الآن، منهم قافلة شاركت فيها الجامعة إلى قرية شما بمركز اشمون تمت تحت رعاية وحضور قرينـــــــة فخامـــــــة الســـــــيد/ رئيـــــس الجمهوريــــــــــة.
- ‏• كما تستهدف الجامعة خلال تلك المبادرة إعلان بعض القرى خالية من الأمية.
- ‏
- ‏• كما بلغ عدد الندوات والمؤتمرات 223 ندوة ومؤتمر بإجمالي 30 ألف مشارك، وبلغ عدد القوافل 530 قافلة متنوعة وبلغ عدد المستفيدين من تلك القوافل ما يزيد عن 102 ألف شخص، وبلغ عدد الدورات التدريبية 733 دورة تدريبية لإجمالي 35 ألف متدرب على مستوى الجامعة.
- ‏
- ‏• يتم أيضاً الاحتفال بيوم اليتيم كل عام بمشاركة عديد الهيئات المجتمعية والخيرية.
- ‏
- ‏• كما يتم تنظيم الأسبوع البيئي سنوياً، ويشمل العديد من الندوات والقوافل، يصاحبه مؤتمر بيئي موسع على مستوى الجامعات والهيئات المصرية.
- ‏
- ‏• كما تم إنشاء نقطة الاتصال وبراءة الاختراع، وتفعيل مجلة البحوث البيئية والطاقة وحصولها على أعلى درجات التقييم في آخر تصنيف للمجلس الأعلى للجامعات، وأيضاً تفعيل مركز تنمية الريف المصري.
- ‏
- ‏• أيضاً تم تثبيت عدد 428 من العمالة المؤقتة على مستوى الجامعة، وإعادة تعيين الحاصلين على مؤهلات أعلى، وإعادة توزيعهم على وحدات الجامعة.
- ‏• وفي مجال الجودة، فقد حصلت الإدارة العامة للجامعة هذا العام على شهادة الأيزو 9001.
- ‏
- ‏• تم اعتماد كليات الطب، والهندسة بشبين الكوم، والهندسة الالكترونية بمنوف، والتمريض، والزراعة، والتربية النوعية، وبرنامج المكتبات والمعلومات بكلية الآداب من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
- ‏
- ‏• كما تقدم كل من معهد الكبد القومي، وكلية العلوم، للاعتماد، وفي انتظار نتائج الزيارات من قبل الهيئة .
- ‏
- ‏- وقد تُوجت كل هذه الانجازات بزيارة تاريخية من دولة رئيس الوزراء د/ مصطفى مدبولى حيث التقى مجلس جامعة المنوفية مقدما الدعم للجامعة وأعلن خلال الاجتماع عن موافقته على تطوير وتحديث مبنى مستشفى الطوارئ ومعهد الكبد القومي القديم بتكلفة 290 مليون جنيه، وكذا توفير ظهير للجامعة بمدنية السادات وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.
- ‏ (الجمـــــع الكريــــــم)
- ‏
- ‏- ختاماً، أود التأكيد أن هذا الصرح الشامخ بما يقدمه من خدمات متميزة في كافة المجالات قد تبوأ هذه المكانة الرفيعة بفضل إخلاص أبنائها الأوفياء على رأسهم جميع رؤساء جامعة المنوفية السابقين الذين تفانوا في خدمتها وقدموا قصارى جهدهم وخبراتهم كي يروا جامعتهم الحبيبة في تميز مستمر. فالأشخاص والمناصب تزول ولكن التاريخ يبقى شاهداً على الانجاز يشير بالبنان للمجهودات المخلصة لأبنائها الأوفياء فالكل ساهم في موقعه بمحبةٍ وتفان من أجل رفعة جامعتنا، جامعة المنوفية، المنـــــــارة الساطعـــــــة فـــــــي قلــــــب الدلتــــــــا.
- ‏
- ‏- وهنا أتوجه بخالص الشكر لمعالي اللواء/ إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية على دعمه الكامل وتعاونه المثمر مع الجامعة.
- ‏ كما أتقدم أيضاً بالشكر والتقدير لكافة أجهزة المحافظة الأمنية والرقابية والتنفيذية والمجتمعية، كلٌ في موقعه على ما يقدمونه من دعم كامل على كافة الأصعدة، وفي كافة المواقع لجامعة المنوفية كي يتحقق النجاح الــــذي نســــعى إليـــــــه جميــــــــعاً.
- ‏
- ‏- أتقدم أيضاً بشكر خاص لكل أبناء جامعة المنوفية من قيادات وأعضاء هيئة تدريس وجهاز إداري وطلاب وعاملين على ما يبذلونه من جهد مخلص وتفاني في العمل بروح الفريق من أجل إعلاء مكانة وقيمة جامعـة المنوفيـة على كافة الأصعدة والتي ظهرت جلية في ظل هذه الظـــــــروف الاستثنائيـــــــــــة.
- ‏- مرة أخرى أرحب بحضراتكم جميعاً في بيتكم الدائم، جامعة المنوفية، التي نحتفي بها اليوم في عيدها السنوي. فبكم ستظل جامعة المنوفية منارة ساطعة في سماء مصـــــــرنا الحبيبـــــــــة.
- ‏عاشت مصر تحت مظلة قيادتها الرشيدة،
- ‏الرئيــس/ عبـــد الفتـــاح السيســـي،
- ‏
- ‏والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعات متعلقة