الجمعة 19 أبريل 2024 03:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
”الشباب والرياضة ” تواصل تنفيذ سلسلة ورش ”حرفتك...مهنتك ” لعضوات أندية الفتاة والمرأة علي مستوى المحافظات وزير الأوقاف ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم يناقشان التعاون المشترك وزير الشباب والرياضة يلتقي مسؤلي المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك إرتفاع أرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا النصف سنوية إلى 17.8% وتسجل 716.6 مليون جنيه الشباب والرياضة تنظم زيارة ميدانية لنشء محافظة المنوفية بكلية الدفاع الجوي وزير الشباب والرياضة يلتقي رئيس الاتحاد المصري للهجن لبحث آفاق النهوض برياضة الهجن في مصر رئيس الوزراء : نتابع ملف ضبط الأسعار التى ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع الأكاديمية الرئاسية الروسية مستشفى سوهاج الجامعى الجديد يستقبل١٢ مصاب اثر حادث مروري وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” ”زرقاء اليمامة” أول أوبرا سعودية تنطلق في الرياض ٢٥ أبريل للتعبير عن الموروث الثقافي تشكيل مودرن فيوتشر أمام فاركو بالدوري

أخصائي مناعة يوضح ما يعني تقلب مستوى الأجسام المضادة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الدكتور نيقولاي كريوتشكوف، أخصائي المناعة، أنه بعد التطعيم أو الإصابة يرتفع مستوى الأجسام المضادة للفيروس التاجي المستجد إلى أعلى مستوى.

ويشير الأخصائي في حديث لراديو "سبوتنيك"، "يسجل أعلى مستوى للأجسام المضادة عادة بعد فترة معينة من التطعيم أو الإصابة بالمرض. وبعد ذلك ينخفض عدد الأجسام المضادة تدريجيا. ولكن قد يبين الاختبار بعد ذلك، ارتفاع مستوى الأجسام المضادة ثانية".

ويقول، "إذا حصل ارتفاع بسيط في عدد الأجسام المضادة IgG وIgM، فقد يكون السبب في أن القياس تم باستخدام نظم مختلفة لقياس عدد الأجسام المضادة في بلازما الدم. كما يجب ألا ننسى أن لكل اختبار درجة خطأ محددة، وهناك أيضا تقلبات شخصية أيضا، وهذه مجتمعة قد تعطي مستوى مرتفع للأجسام المضادة".

ويضيف، "ولكن إذا تضاعف مستوى الأجسام المضادة وأكثر، فقد يشير إلى الإصابة ثانية بالمرض".

ووفقا له، هذه عمليا هي العلامة الوحيدة التي تشير إلى إصابة جديدة بالعدوى.

ويقول، "نحن نعلم أن نصف حالات الإصابة تكون من دون أعراض، إي ليست على شكل مرض. والجسم في هذه الحالة يتفاعل وكذلك منظومة المناعة، مع أن المصاب لا يشعر بأي أعراض مرضية".

ويضيف الأخصائي، ان مستويات الأجسام المضادة عمليا مهمة للمتخصصين. ومن أجل الحصول على الحماية المناعية، لا بد من التطعيم ضد "كوفيد-19"، وإعادة التطعيم كل ستة أشهر.

موضوعات متعلقة