أنباء اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 07:34 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
رئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لـ ”سوميتومو” اليابانية بمدينة العاشر من رمضان نقل مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر إلى ملعب المقاولون العرب ما وراء الألم .. حملة توعوية بإعلام الشروق للتوعية بمرض الفيبروميالجيا ”التليف العضلي الليفي” ” ميوز ” حملة توعوية أطلقها طلاب إعلام جامعة القاهرة لتشجيع الشباب على زيارة المتاحف وزير التربية والتعليم يبحث مع وزير التربية بإقليم كردستان سبل تعزيز التعاون محافظ بورسعيد يلتقي وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبحث سبل التعاون وزير التربية والتعليم يبحث مع وزير التربية بإقليم كردستان سبل تعزيز التعاون بحضور ومشاركة وزيرة التعاون الدولي انطلاق فعاليات المنتدى السنوي للميثاق العالمي للأمم المتحدة لدعم وتحفيز جهود التنمية المستدامة بمصر وإفريقيا حملات مكثفة لمواجهة ظاهرة فارزي القمامة بمدينة بورفؤاد الإسماعيلي يهنئ الزمالك بالتتويج بالكونفدرالية في خطاب رسمي وزير التربية والتعليم يشارك فى فعاليات الجلسة الأولى للمنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن قناتها الرسمية تتخطى حاجز المليون مشترك يوتيوب يتوج منصة ”أوان” الرقمية بالدرع الذهبي

نائب محافظ البحيرة تشهد الجلسة الثالثة ”الشباب والتغير المناخي” من مؤتمر يوم المدن العالمي

شهدت الدكتورة/ نهال بلبع نائب المحافظ الجلسة الثالثة بمؤتمر يوم المدن العالمي بعنوان الشباب والتغير المناخي، بمشاركة السيدة/ دياة سامينرسيح - كبير مستشاري مدير عام منظمة الصحة العالمية والإتحاد الدولي لطلاب الطب في مصر "منظمة الصحة العالمية" ومؤسسة (جرينش) والشباب المشاركين في المبادرات البيئية .

ضمن فاعليات المؤتمر ذلك الحدث الدولي الهام الذى تستضيفه مدينة الأقصر والذى يقام على مدار يومين ستتضمن العديد من الجلسات وورش العمل التى ترتبط بالتغيرات المناخية، تم خلال اليوم الأول منه ٱستعراض الأجندة الوطنية المصرية والتى تتضمن بعض البرامج والمشروعات التى تنفذها الدولة المصرية حالياً وعلى رأسها مشروع تطوير الريف المصري "حياة كريمة" لتحسين معيشة ٥٨ مليون مواطن مصري بالقرى، وكذا برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر .

هذا وقد أكدت د/ نهال بلبع - نائب المحافظ أن المدن حول العالم لها دور محوري وأساسي في مواجهة التحديات المناخية المتوقعة ويجب على متخذي القرار عن تلك المدن تطبيق ما يلزم من السياسات والخطط المسبقة لمواجهة تلك التحديات المناخية خاصة في الأماكن الغير مخططة والغير الآمنة و التي تعتبر الأكثر إحتياجاً للتدخل السريع والأكثر عرضة للخطر .

وأشارت نائب المحافظ أن البحيرة تعد واحدةً من أكبر محافظات الوجه البحري من حيث المساحة، لذلك كان لابد من تبني وتفعيل كافة الإجراءات الإستباقية لمواكبة والتكيف مع أي تغیرات مناخية متوقعة .

حيث تعمل المحافظة تحت قيادة اللواء/ هشام آمنة - محافظ البحيرة على محورين أساسيين أولهما الوقاية، وإعداد الخطة الإستباقية لمواجهة التغيرات المناخية، والمحور الثاني، وضع خطة للأزمات والكوارث سواء الطبيعية، المناخية ،البيئية أو الغير طبيعية وخطط تبادلية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية والمحافظات المجاورة، وخطط تحفيزية للمشروعات الخضراء .

وكذا دعم المشروعات الصديقة للبيئة بإتاحة التمويل اللازم للشباب مثل مكامير الفحم النباتي، والعمل على حد خطر التغيرات المناخية بتقليل مسببات التلوث .

وبالنسبة للصحة فقد دعم المنشآت الصحية البالغ عددها ٤٨٩ منشأة ما بين وحدات صحية، مراكز طبية متخصصة فيما بعد أو مستشفيات والتي ستشهد زيادة لتصل إلى ٥١٢ منشأة خلال عام .

وتم توفير كل وسائل الحماية سواء مقاومة الحريق وإستخدام مواد بنائية غير قابلة للإشتعال، تجهيز أسطح المنشآت الطبية بأنظمة محكمة لصرف للأمطار والسيول، أيضاً تعزيز المنشآت الصحية بخطط إخلاء آمنة ونظام عمل تبادلي في حالة مواجهة أزمات مناخية أو بيئية .

وأكدت على إشراك المواطنين، والمجتمع المدني والسكان الشباب والمرأة والرائدات الريفيات في عرض الخطط والتشاور حور القضايا المختلفة وفي وضع أي خطط للإستعداد للتغيرات المناخية كأمر ضروري وحتمي لنجاح تلك الخطط .

ومن أبرز قنوات التواصل مع المجتمع هى القوافل السكانية، كخدمات متكاملة وصحية ويمكن من خلالها التشاور ونشر ثقافة الاستعداد للتغيرات المناخية وأنواع المخاطر المحتملة .

وكذا القوافل الطبية وبرامج التثقيف السكاني وتدريب الأقران والمسرحيات التمثيلية التى تناقش العادات السكانية الخاطئة وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتحسين الخصائص السكانية دائماً ما تؤدي لمدينة أفضل، وحياة أفضل .

كما حظيت المرأة البحراوية على إهتمام بالغ متمثل في التمكين الإقتصادي ودعم المعرفة التكنولوجية من خلال منصة أيادي مصر التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية لدعم المنتجات اليدوية للمرأة في جميع المحافظات مارس ۲۰۲۱ كذلك تطبيق شاري الإلكتروني الذي يمنح صغار المزارعين الفرصة في تسويق منتجاتهم .