أنباء اليوم
الأحد 19 مايو 2024 01:35 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
التعادل السلبي يحسم مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا بين الأهلي والترجي نقل علي معلول إلى المستشفى للاطمئنان عليه رئيس الوزراء يعقد لقاءً مُوسعًا مع أصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال والمستثمرين كولر يعلن تشكيل الأهلي لمباراة الترجي بنهائي دوري أبطال افريقيا رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة ”رايز أب” بالمتحف المصري الكبير وزير التربية والتعليم يشيد بالإقبال غير المسبوق على المراجعات النهائية المجانية لشهادة الثانوية العامة بمحافظة بورسعيد محافظ أسوان يستعرض تعزيز أطر التعاون فى مختلف المجالات الإقتصادية والإستثمارية محافظ المنوفية يقرر استبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول والموجه بإحدى لجان إدارة قويسنا القباج تستقبل وزير التمويلات الصغرى والاقتصاد التضامني بدولة السنغال رئيس الوزراء يلتقي عددا من الشباب من المستفيدين من برامج مركز إبداع مصر الرقمية رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم هو كيف ينمو قطاع الصناعة بطريقة مطردة رئيس الوزراء يختتم جولته بمحافظة بني سويف بتفقد القرية التكنولوجية

التضخم في منطقة اليورو يفوق التوقعات.. أعلى مستوى منذ 13 عاماً

قفز التضخم في منطقة اليورو متجاوزا التوقعات في أكتوبر، ليصل إلى أعلى مستوياته في 13 عاماً، وهو ما يفاقم أزمة البنك المركزي الأوروبي الذي ظل يقلل من تقدير نمو أسعار المستهلكين خلال العام المنصرم.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن معدل التضخم قد إرتفع في 19 دولة تتعامل باليورو إلى 4.1% في أكتوبر، ارتفاعاً من 3.4% في الشهر السابق متجاوزاً توقعات عند 3.7%.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، اليوم الجمعة، أن الارتفاع كان مدفوعا بزيادة أسعار الطاقة وزيادات ضريبية وتنامي ضغوط الأسعار نتيجة اختناقات العرض التي تحد من الإنتاج الصناعي، لا سيما في قطاع السيارات.

والسؤال الهام الذى يطرح العديد من علامات الاستفهام
متى تنتهي أزمة الغاز العالمية.. ؟!
هذا الرقم هو الأعلى منذ يوليو 2008، وهو يعادل أسرع معدل منذ إطلاق سلسلة البيانات المعروفة باسم مؤشر أسعار المستهلكين في 1997.

وارتفعت أسعار الطاقة وحدها بنسبة 23% مقارنة بعام‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬مضى، وهو ما يجعلها المساهم الأكبر في التضخم. وشهدت الخدمات تضخما بنسبة 2.1%، بعدما ظل نمو الأسعار فيها محدودا للغاية لسنوات.

وفى السياق ذاته فإن زيادة أسعار المستهلكين بمعدل 4.1% تمثل أكثر من مثلي المعدل المستهدف لدى البنك المركزي الأوروبي.

وكذلك زاد كل من التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والوقود، ومؤشر أضيق نطاقا يستبعد منتجات الكحول والتبغ إلى 2.1% من 1.9%.