الخميس 18 أبريل 2024 11:43 مـ 9 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير الأوقاف ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم يناقشان التعاون المشترك وزير الشباب والرياضة يلتقي مسؤلي المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك إرتفاع أرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا النصف سنوية إلى 17.8% وتسجل 716.6 مليون جنيه الشباب والرياضة تنظم زيارة ميدانية لنشء محافظة المنوفية بكلية الدفاع الجوي وزير الشباب والرياضة يلتقي رئيس الاتحاد المصري للهجن لبحث آفاق النهوض برياضة الهجن في مصر رئيس الوزراء : نتابع ملف ضبط الأسعار التى ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع الأكاديمية الرئاسية الروسية مستشفى سوهاج الجامعى الجديد يستقبل١٢ مصاب اثر حادث مروري وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” ”زرقاء اليمامة” أول أوبرا سعودية تنطلق في الرياض ٢٥ أبريل للتعبير عن الموروث الثقافي تشكيل مودرن فيوتشر أمام فاركو بالدوري إيهاب جلال يعلن تشكيل الإسماعيلي لمباراة زد بالدوري

صورة اليوم :”مدينة بورفؤاد”

مدينة بورفؤاد
مدينة بورفؤاد

سميت مدينة بورفؤاد بهذا الاسم نسبة للملك فؤاد ولكون بورفؤاد ميناء بحرى فكان الاسم.

تمثل الشطر الآسيوي لمحافظة بورسعيد الآفرواسيوية إذ تقع بورفؤاد على ساحل البحر المتوسط في الركن الشمالي الغربي لشبه جزيرة سيناء. يحدها شرقا محافظة شمال سيناء وجنوبا الإسماعيلية.

أنشئت بورفؤاد سنة 1920، وكان يقطنها في بداية الأمر 800 شخص من الأجانب الذي يعملون بورش شركة قناة السويس وقد صممت على الطراز الفرنسي وافتتحت سنة 1926 وسميت بذلك نسبة إلى الملك فؤاد الأول. كانت مدينة بورفؤاد الحي السابع لمدينة بورسعيد إلى ان تم إعلانها مدينة بقرار من رئيس الوزراء السيد أحمد نظيف رقم 651 لسنة 2010 في مارس 2010.

يقع ميناء شرق بورسعيد في موقع فريد على المدخل الشمالي الشرقي للتفريعة الشرقية لقناة السويس، وسط حركة التجارة العالمية بين الشرق والغرب. يتميز الميناء بمعدل انحراف صفر ومساحة ضخمة مع القابلية للتوسع. يحده شرقاً بحيرة الملاحة، وغرباً التفريعة الشرقية لقناة السويس، وتبلغ مساحته الحالية 72 كم². يتكون المخطط العام للميناء من ثلاث مراحل، تنضمن المرحلة الأولى إنشاء عدد 8 محطة متنوعة بطول أرصفة تبلغ 8 كم والتي انتهت في عام 2012، وتنضمن المرحلة الثانية إنشاء عدد 15 محطة متنوعة بطول أرصفة تبلغ 16 كم وتنتهي خلال عام 2020، فيما تنضمن المرحلة الثالثة إنشاء عدد 21 محطة متنوعة بطول أرصفة تبلغ 25 كم وتنتهي خلال عام 2030.