الجمعة 26 أبريل 2024 02:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

السادس والعشرين من سبتمبر يوافق ذكرى مرور214عام على جلاء الإنجليز عن مدينة الإسكندرية

كتبت -أميرة عبدالعظيم

وجهت حملة عسكرية فى مارس 1807م لإحتلال مصر وخلع محمد على وتنصيب محمد بك الألفى وهى الحملة المعروفة بحملة فريزر.

وكما ورد فى مجلة ذاكرة مصر المعاصرةالصادرة عن مكتبة الإسكندرية، نزلت الحملة إلى الإسكندرية فى مارس 1807م، ومنها إلى رشيد، وكان محمد على فى الصعيد يطارد فلول المماليك، فوقع عبء المقاومة على المصريين الذين قاوموا الإنجليز بضراوة فى شوارع رشيد وقرية الحماد وأسروا بعض الإنجليز وقطعوا رؤوس البعض الآخر، فتقهقر الإنجليز إلى الإسكندرية للاحتماء بها.

وفى تلك الأثناء كان محمد على يستعد للزحف على الإسكندرية، سار محمد على بجيشه من معسكره فى إمبابة متوجها إلى الرحمانية ومنها إلى دمنهور فى 12 أغسطس عام 1807، وهناك التقى بالجنرال شربروك الذى فوضه فريز لإبرام الصلح بين الطرفين المصرى والبريطاني، وبعد مفاوضات قصيرة عقد الطرفان معاهدة دمنهور فى 14 سبتمبر عام 1807 والتى نصت على جلاء القوات البريطانية عن الإسكندرية فى مدى عشرة أيام من التوقيع على هذه المعاهدة، إطلاق سراح أسرى الحرب الإنجليز، صدور عفو عام لسكان الإسكندرية.

وتم جلاء القوات البريطانية فى 19 سبتمبر سنة 1807، وضمت الإسكندرية إلى محمد على بفرمان سلطانى بعد أن كانت تتبع مباشرة السلطان وحاكمها يعين من قبله مباشرة.

وهنا إستطاع الكولونيل درافيتي، الذى كان يقدم المشورة حينها لمحمد على فى القاهرة، إقناع الحاكم بالإفراج عن الأسرى البريطانيين كبادرة حسن نية وتجنيبهم المصير المعتاد المتمثل فى أن يصبحوا عبيداً لأسيرهم.

وفى سبتمبر، عندما لم يعد من الممكن تحقيق أى فائدة أخرى من احتلال الإسكندرية، سُمحّ للجنرال ماكنزى فريزر بتسليم المدينة والانسحاب إلى صقلية فى السادس والعشرين من ذات الشهر.