أنباء اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 01:03 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الرئيس إلايراني للغرب :مستعدون للتفاوض حول النووي لكن دون ضغط

كتبت أمال أمام
قال الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، اليوم السبت، إن إيران مستعدة لإجراء محادثات مع القوى الغربية لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 لكن ليس (تحت ضغط) غربي، مؤكدا أن طهران تسعى من أجل مفاوضات تؤدي إلى رفع العقوبات الأميركية.

وفي مقابلة مع التلفزيون الرسمي أذيعت على الهواء مباشرة أوضح" رئيسي" الغربيون والأميركيون يسعون وراء محادثات مع الضغط.. لقد أعلنت بالفعل أننا سنجري محادثات بناء على أجندة حكومتنا، لكن ليس تحت ضغط".

وأضاف أن "المحادثات على جدول الأعمال ونسعى من أجل مفاوضات تفضي إلى تحقيق الهدف.. وهو رفع العقوبات عن الأمة الإيرانية"

وكان وزير الخارجية الإيراني،" حسين أمير عبد اللهيان"، قال اول امس الخميس، إنه يجب أن تجدد حقوق إيران ومصالحها في محادثات فيينا، مشيراً إلى ضرورة "وقف سلوك الولايات المتحدة غير المسؤول وسلبية الاتحاد الأوروبي". وأضاف في تغريدة عبر تويتر أنه ناقش علاقة إيران مع الاتحاد الأوروبي، وخطة العمل المشتركة الشاملة.

وأضاف ، خلال لقائه نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرغ، أن بلاده تريد التفاوض وترحب به، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، مشددا في الوقت نفسه على أن طهران لن تقبل "بالمفاوضات من أجل المفاوضات".

كما طالب بتنفيذ الأطراف الأخرى لتعهداتها في الاتفاق النووي على غرار طهران، بحسب تعبيره، على الرغم من أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أكثر من مرة أن نشاطات إيران الأخيرة تنتهك الواجبات والقيود المفروضة عليها، لا سيما لجهة تخصيب اليورانيوم.

جدير بالذكر أنه منذ أبريل الماضي، انطلقت المفاوضات النووية في فيينا بمشاركة غير مباشرة من الإدارة الأميركية، إلا أنها وبعد 7 جولات من المحادثات لم تتوصل لإعادة إحياء الاتفاق الموقع عام 2015، وتوقفت الشهر الماضي يوليو وسط أجواء تشير باستمرار الخلافات حول عدد من الملفات الجوهرية المعلقة.