الخميس 25 أبريل 2024 03:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
« حزب النصر » يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء المستشار محمد عبدالنبى: مصر أصبحت جاهزة تمامًا لاستقبال الاستثمارات الأجنبية إيفرتون يضرب ليفربول بثنائية ويبعده عن سباق الفوز بالبريميرليج برشلونة يعلن بقاء تشافي علي رأس الجهاز الفني لموسم آخر جوميز يعلن قائمه الزمالك المتجهة إلى غانا استعداداً لمواجهة دريمز محمد صلاح يعود إلي تشكيلة ليفربول لمواجهة إيفرتون بالبريميرليج الرئيس السيسى يجرى جولة تفقدية داخل البطولة العربية العسكرية للفروسية بروتوكول تعاون بين وزارتي التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة لإعادة تأهيل مدارس التعليم المجتمعي الرئيس السيسى يصل مقر افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية الرئيس السيسي يتلقي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته” رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له إيريك شو يكشف عن استراتيجية هواوي في مجال الذكاء الاصطناعي خلال قمة المحللين

سُـــؤَالٌ فِقْـــهِيٌ

قراؤنا الأعزاء لقاؤنا يتجدد بكم في هذا اللقاء الفقهي المبارك ( سُـــؤَالٌ فِقْـــهِيٌ ) والذي نجيب فيه على أسئلتكم الدينية الواردة على الصفحة الرسمية لجريدة وموقع أنباء اليوم المصرية ، ويقوم بالرد على أسئلتكم واستفساراتكم نخبة وكوكبة من علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف .

ومن الأسئلة الواردة إلينا :

1 - ما حكم قراءة القرآن من الهاتف بالنسبة للحائض؟

2 - وورد إلينا أيضاً سؤال جاء فيه هل يجوز قضاء النوافل مع الفروض؟

ويجيب عنها فضيلة الشيخ / علي إبراهيم محمد عبد الحميد الشافعي إمام وخطيب بأوقاف الشرقية فيقول فضيلته :

الحمد لله رب العالمين وبعد : نجيب عن السؤال الأول إن شاء الله وتوفيقه فنقول :

أجمع العلماء على أنه لايجوز مس المصحف بالنسبة للحائض

وذهب الإمام مالك إلى أن الحائض لها أن تقرأ القرآن ، وليس حرام شرعاً لكنه يحرم عليها مس المصحف.

وعليه فإن مس المصحف والقراءة فيه أثناء الحيض ليست الوسيلة الوحيدة للمرأة الحائض للحفاظ على حفظها وتلاوته ، فمن الممكن تلجأ إلى المصاحف الرقمية الموجودة على الهواتف والتابلت وغيرها من الوسائل الأخرى . والله أعلم .

ويجيب فضيلته عن السؤال الثاني وهو هل يجوز قضاء النوافل مع الفروض ؟ بقوله : أجمع العلماء على أنه يجب فقط قضاء الفرائض من الصلوات الفائتة ، إلا أنه يستحب على من كان عليه فرائض فائتة أن يقضي النوافل أيضاً ، وعليه فإن الفرائض تقضى وجوباً ، أما النوافل تقضي استحباباً .

وقضاء النوافل مشروع ، وقد قضى النبي ﷺ سنة الظهر بعد العصر ،

هذا ويكره قضاء النوافل في الأوقات التي يكره فيها الصلاة بخلاف الفريضة ، وهي : عند طلوع الشمس إلى أن ترتفع بمقدار رمح أو رمحين، وعند استوائها في وسط السماء حتى تزول، وعند اصفرارها بحيث لا تتعب العين في رؤيتها إلى أن تغرب . والله تعالى أعلى وأعلم .

وفي الختام نتوجه بخالص الشكر إلى فضيلة الشيخ / علي إبراهيم محمد عبد الحميد الشافعي إمام وخطيب بأوقاف الشرقية

متابعينا الكرام لقاؤنا يتجدد بكم إن شاء الله وتوفيقه في الأربعاء من كل أسبوع ، ونسأل الله - سبحانه وتعالى - أن نكون قد وُفِّقْنا في إفادة حضراتكم ، كما يسعدنا أن نتلقى أسئلتكم واستفساراتكم على الصفحة الرسمية لجريدة وموقع أنباء اليوم المصرية

https://www.facebook.com/anbaaalyoum/

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .