السبت 20 أبريل 2024 11:39 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

ذكرى ميلاد ميثاق الأطلسي الرابع عشر من أغسطس عام 1941

كتبت- أميرة عبدالعظيم

صاغ الرئيس الأمريكي فرانكلين دي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل ميثاق الأطلسي في مؤتمر الأطلسي والذي يحمل الاسم الرمزي ريفيرا في خليج بلاسينتيا Placentia في نيوفاوندلاند.
حيث أصدروا ذلك كإعلان مشترك في 14 أغسطس 1941 في المحطة البحرية أرجنتيا وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لن تدخل رسميا الحرب إلا بعد أربعة أشهر من بدأهافقد تم إصدار البيان؛ على هذا النحو لم تكن هناك وثيقة قانونية رسمية بعنوان "الميثاق الأطلسي" ملزمة. وقد تم توضيح الأهداف والغايات لقوى الحلفاء فيما يتعلق بالحرب وعالم ما بعد الحرب.

ويذكر بأن العديد من أفكار الميثاق قد جاءت من أيديولوجيا الأممية الأنجلوأمريكية التي سعت للتعاون البريطاني والأمريكي لقضية الأمن الدولي. لقد ساعدت محاولات روزفلت في ربط بريطانيا بأهداف حربية ملموسة ويأس تشرشل لإلزام الولايات المتحدة بالمجهود الحربي في توفير الدوافع للاجتماع الذي أنتج ميثاق الأطلسي.
والذى كان من المفترض في ذلك الوقت أن يكون لبريطانيا وأمريكا دور متساوي في أي منظمة دولية بعد الحرب تستند إلى مبادئ ميثاق الأطلسي.

بدأ تشرشل وروزفلت التواصل في عام 1939؛ وكان هذا أول اجتماع من اجتماعاتهم الحادية عشرة التي توالت لاحقا. سافر كلا الرجلين سرا وكان روزفلت في رحلة صيد لمدة عشرة أيام. في 9 أغسطس 1941، صعدت السفينة الحربية البريطانية HMS برينس أوف ويلز إلى خليج بلاسينتيا، مع تشرشل على متنها، والتقت بطائرة الولايات المتحدة الأمريكية الثقيلة أوغوستا ، حيث كان روزفلت وأعضاء طاقمه ينتظرون. في الاجتماع الأول، صمت تشرشل وروزفلت للحظة حتى قال تشرشل "بعد طول انتظار، سيدي الرئيس" ، الذي أجاب به روزفلت "سعيد أن يكون معك على متن السفينة، السيد تشرشل". بعد ذلك، سلم تشرشل إلى الرئيس رسالة من الملك جورج السادس وأصدر بيانًا رسميًا، على الرغم من محاولتين، فشل طاقم عمل فيلم الصوت في تسجيله.