الجمعة 19 أبريل 2024 05:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
جامعة المنوفية تنظم برنامجا تدريبيا مكتفا حول متطلبات الحصول على الإعتماد المبدئي للمنشآت الصحية نجوم الفن يودعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة الداخلية:ضبط عاطلين بحوزتهما كميلت من مخدر الحشيش بقيمة 3 مليون جنيه محافظ المنوفية يفتتح مسجد الجامع الشرقي بقرية العامرة بمنوف الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية بحوزتهم كميات من المواد المخدرة بالمحافظات وزير المالية : مصر تتحرك بقوة لبناء نظام قوى للتأمين الصحي الشامل.. رغم كل التحديات الاقتصادية وزيرا الشباب والرياضة والبيئة يوقعان بروتوكول تعاون لبناء قدرات الشباب فى العمل البيئي وزير التنمية المحلية يعلن بدء المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ٢٢ لإزالة التعديات على أراضي الدولة وزيرة الهجرة تشارك في ندوة نقاشية حول ”تحليل الطلب في سوق العمل المصري” مصر تجدد الإعراب عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني/ الإسرائيلى المتبادل .. وتحذر من عواقب اتساع رقعة الصراع اقتصادية قناة السويس تشارك بـ ”مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)” رئيس الوزراء يستعرض تقرير خطة وزارة الثقافة لتفعيل مخرجات الحوار الوطنيّ الخاصة بالهوية الوطنية

عشرات البيانوهات جمعها رجل أمريكى سبعينى يطرحها للبيع

كتبت- أميرة عبدالعظيم

طرح أميركي متخصص في إصلاح الآلات الموسيقية مجموعة غير إعتيادية تضم عشرات البيانوهات التي جمعها الرجل السبعيني طيلة حياته، بينها آلات لشوبان وبيتهوفن والعائلة الملكية البريطانية.

حيث يذكر أنه في قرية بيدندن في مقاطعة كنت (جنوب شرق إنكلترا)، يلفت مرسوم ملكي مثبت فوق أحد أبواب الأبنية الانتباه: بموجب قرار من جلالة الملكة، مرممو آلات بيانو.

وجدير بالذكر أن هذا المبنى يضم كنوزا حقيقية حيث يحفو المبنى بحوالى26 بيانو جمعها ديفيد وينستون المتحدر من كاليفورنيا خلال حياته.
وستباع مجموعته الرائعة التي قد يصل سعر بعضها إلى 60 ألف جنيه استرليني (71 ألف يورو)، اعتبارا من الأول من أيلول/سبتمبر خلال مزاد من تنظيم دار "دريويتس" قبل أن يتقاعد هذا الحرفي في البندقية.

وأوضح وينستون "أنا الآن أبلغ 71 عاما تقريبا، لقد حان الوقت.

أعاد هذا الحرفي ترميم عدد من الآلات الموسيقية الملكية بما فيها آلات بيانو تخص الملكة إليزابيث الثانية، رغم أنه يبقى متحفظا عن الكلام عن هذه الأعمال.

ويشمل سجلّه الحافل أيضا ترميم البيانو الفرنسي "بلييل" الذي كان يخص بطله فريديريك شوبان.
لكن فخره الأكبر هو أنه تمكن من ترميم "برودوود" لبيتهوفن والمحفوظ في المتحف الوطني المجري.

وروى ديفيد وينستون عندما دخلت هذه الغرفة للمرة الأولى ورأيت هذا البيانو وفوقه اسم بيتهوفن، اقشعر بدني.

ومن بين البيانوهات التي يبيعها، آلات تعود إلى ما بين القرن الثامن عشر والقرن العشرين. وتشمل المجموعة بيانو صنعه المرمم بكامله، هو نسخة طبق الأصل من فيينا يعود إلى القرن التاسع عشر.

وهذه الآلةتعد فريدة من نوعها إذ تتضمن خمس دواسات فيما تضم معظم آلات البيانو الحديثة ثلاث دواسات فقط. وتتيح الدواسات الإضافية إنتاج تأثير صوتي للطبل والجرس أو خشخشة تشبه الباسون، وهي مثالية للموسيقى العسكرية التي كانت شائعة جدا في ذلك الوقت.

وشرحت عازفة البيانو الصينية شاوين شانغ التي تقول إنه المفضل لديها مقارنة بآلات البيانو الحديثة، فهو أكثر سلاسة وله صوت حساس جدا.

وأضافت هذه الطالبة في أكاديمية الموسيقى الملكية الشهيرة في لندن أنها تحب العزف على "بلييل ديوكلاف". مزودا لوحة مفاتيح على كل جانب، يسمح هذا البيانو الخاص لموسيقيَين بالعزف عليه فيما يجلسان وجها لوجه وصوته يصدح بينهما.

وقال وينستون إنه نادر جدا، فقد أنتج حوالى خمسين نسخة منه فقط.
وهذا البيانو كانت تملكه مادلين ليو، عازفة البيانو الفرنسية الشهيرة وزوجة الكاتب والوزير الفرنسي أندريه مالرو.

لكن مجموعة ديفيد وينستون لا تقتصر على الآلات القديمة فحسب، بل تشمل أيضا آلات بيانو مصممة بشكل يتناسب مع أسلوب حياة القرن العشرين.