الأحد 5 مايو 2024 07:52 مـ 26 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

قصور الثقافة تواصل تقديم أنشتطها بمبادرة ”حياة كريمة” بقرية نزلة الملك

كتب _أحمد حسن

 واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، ممثلة عن قطاعات وزارة الثقافة المشاركة بالمبادرة "صندوق التنمية الثقافية، المجلس الأعلى للثقافة، الهيئة العامة للكتاب" تقديم أنشطتها الثقافية والفنية بقرى مركز ساحل سليم بإقليم وسط الصعيد الثقافى فرع ثقافة أسيوط، والتى تنفذها الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع مديريات "الشباب والرياضة، التربية والتعليم، والمجلس القومى للمرأة ومؤسسات المجتمع المدنى" بأسيوط، والتى تستمر حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.

واصل قصر ثقافة ساحل سليم إقامة ورش ريادة الأعمال لليوم الرابع على التوالي بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بأسيوط، حيث قدمت هويدا منصور عضو المجلس القومي للمرأة ورشة تدريبية على برامج ومبادرات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بجانب رفع كفاءة المشاريع بطريقة علمية ممنهجة من خلال خبراء متمرسين في المجال الاقتصادي بشكل يُسهم في تحسين ظروف المجتمع، وخاصة فئة رواد ورائدات الأعمال، والتعرف على أفضل برامج التمويل، كما شهد القصر مجموعة من ورش الحرف التراثية منها ورشة السجاد وقدمها بيومي السيد، بجانب ورشة الخيامية لعبد الرحمن محمد، وورشة عجينة السيراميك ونفذتها شيرين عفيفي.

وفي ختام فعاليات الأسبوع الأول من المبادرة والتى أقيمت بقرية نزلة الملك، اقيمت عدة ورش فنية تضمنت ورشة نحاس نفذتها د. شيماء محمد، الفنان محسن محمد، وورشة عجائن السيراميك قدمتها المدربة شيرين عفيفي، بالإضافة لورشة صنع شنط من شرائط الستان نفذتها المدربة مها رشدي مع اهالي القرية من السيدات، وورشة حلي قدمتها المهندسة نسرين مجدي، كما تم تقديم فقرات فنية لفرقة الأراجوز للفنان محمد عبد الفتاح، بالإضافة لفقرة "ترنيمة" اداها أطفال القرية مع المدربة رشا ابو العلا.

اعقبذلك عقد لقاء مع د. كريمة الحفناوي، التي تطرقت لمشاكل الشباب والمرأة في زواج القاصرات وخروجهن من التعليم، مما يؤدي إلي مشاكل الطلاق، بالإضافة إلي مشاكل البطالة، واتفقت مع القمص فليبس كامل فى مضمون كلمته التي القاها بقرية باخوم في أهمية متايعة الأسرة لأولادها والحوار معهم في طريقة تفكيرهم، واستخدامهم السيئ لوسائل التواصل الاجتماعي، ومشاكل تأخر سن الزواج، ثم القي الشاعر مدثر الخياط عدة قصائد عن ثورة 30 يونيو، حرب اكتوبر، ثورة 23 يوليو، واختتمت الليلة بفقرة فنية قدمتها فرقة قصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص للفنون الشعبية، تدريب خالد نصر الدين، حيث قدمت تابلوه "العصاية"، وفقرات "الحجالة، النوبة، التنورة".

جاءت الفعاليات بحضور مدير عام ادارة الشباب والعمال، ومدير عام ثقافة القرية، ومدير عام فرع ثقافة اسيوط، وعمدة القرية شوقي ظريف.