السبت 20 أبريل 2024 07:07 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

بدء مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة

بدأت منذ قليل بالمسجد الحرام بـ مكة المكرمة، مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة، وذلك قبل ساعات من وقوف ضيوف الرحمن على صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأعظم.
وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في مجمع الملك عبدالعزيز قد باشرت - في وقت سابق - بفك المذهبات استعداداً لإنزال الثوب القديم وإكساء الكعبة بثوبها الجديد كما جرت العادة السنوية، وسط بيئة صحية وآمنة ومراعية لكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة للحد من انتشار الجائحة.
وبلغ عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة (٥٣) قطعة مذهبة منها (١٦) قطعة للحزام، و(٧) قطع تحت الحزام، و(٤) صمديات، و(١٧) قنديلا، و(٥) قطع لستارة الباب، وقطعة للركن اليماني، و(٢) كينار، وحلية الميزاب.
وأشرف على عملية الفك ومراحل تبديل ثوب الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الثوب القديم، ونزع المذهبات، واستبدال الثوب القديم بالجديد، وأخيراً إسدال الكسوة، فريق مختص من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة تم تدريبهم وتأهليهم علمياً وعملياً للعناية بالكسوة ومراحل تبديل كسوتها وصيانتها بشكلٍ دوري على مدار العام.
من جهته.. أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن ما تجده كسوة الكعبة المشرفة من عناية ورعاية يجسد العناية والرعاية التي تقدمها المملكة العربية السعودية للحرمين الشريفين وقاصديهما.