الخميس 18 أبريل 2024 04:02 صـ 9 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
ركلات الترجيح حسمت موقعة الريال والسيتي وأعلنت تأهل الملكي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أول مصنع مصري للمعامل التعليمية لتطوير التعليم الفني في افريقيا والمنطقة العربية يشارك في ” إيديوتك إيجيبت” بايرن يتغلب على أرسنال ويتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس جامعة المنوفية يتابع المرضى من الأشقاء الفلسطينيين الجاري علاجهم بالمستشفيات الجامعية بمشاركة وزراء و 200 خبير تعليم فني وتدريب دوليين.. و”مبادرة إبدأ” الشباب والرياضة تتابع بطولة للكانوى والكياك بالمجرى المائى الدولى بنادى المعدية الرياضى بالبحيرة الجريدة الرسمية تنشر 6 قرارات للرئيس السيسي بايرن ميونيخ يستضيف أرسنال لحسم بطاقة نصف نهائي دوري الأبطال. معركة الحسم بين الأزرق مانشستر والأبيض الريال بالشامبيونز ليج بعثة الأهلي تغادر إلى الكونغو استعدادًا لمواجهة مازيمبي شوقي يطمئن من السفير المصري في الكونغو على ترتيبات الإقامة والانتقالات لبعثة الأهلي إسلام رضا وأحمد طارق: هدفنا تشريف مصر في دوري المقاتلين بالرياض

في ذكرى ميلاد دنجوان السينما الـ90.. يوسف شعبان علامة مميزة فى التاريخ الفني

كتبت- ميرنا ميشيل

نهاية شهر فبراير الماضي، رحل عن عالمنا الفنان الكبير يوسف شعبان، إثر إصابته بفيروس كورونا، ليخلف وراءه مسيرة فنية حافلة بالأدوار المميزة التي تركب بصمة واضحة في أذهان المصريين بمختلف أعمارهم، وتحل اليوم، الجمعة، ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان الـ90 وذلك عقب وفاته بأشهر معدودات، في مفارقة عجيبة.

وفي ذكرى ميلاد دنجوان السينما المصرية، نستعرض أهم محطات حياته في التالي:

"حياته"

ولد في حي شبرا بالقاهرة، ووالده مصمم إعلانات مشهور في شركة (إيجبشان جازيت)، تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية.

"مسيرته العلمية"

أجبره أهله على الانضمام لكلية الحقوق في جامعة عين شمس وهناك تعرف على أصدقاء عمره الفنان كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع. وقرر بناء على نصيحة كرم مطاوع الالتحاق بفريق التمثيل في الكلية ثم قدم أوراقه اعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منها عام ١٩٦٢.

"مسيرته السينمائية"

بدأ مسيرته السينمائية سنة 1961 في فيلم في بيتنا رجل مع عمر الشريف والمخرج بركات ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 أفلام سينمائية، كان نقيبًا للممثلين لدورتين متتاليتين ابتداء من عام 1997 إلى عام 2003.

"الحب في حياته"

كان في حياته الخاصة أكثر من قصة حب وزواج، من بينهم الأميرة نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد، تزوجها في العام 1971، إلا أن الزواج لم يستمر كثيرًا لأسباب مختلفة، وانفصلا وكانت هناك طفلة نتيجة هذه الزيجة.

تزوج شعبان فى المرة الأولى من الفنانة ليلى طاهر، ووقع الانفصال بينهما بعد 4 سنوات وتزوج الفنانة الراحلة سهام فتحي، ولم تدم الزيجة طويلا بسبب أيضا الغيرة الفنية وكانت آخر زيجاته من الكويتية إيمان الشريعان، وأنجب منها زينب ومراد.

"خلافه مع حليم"

عام 1967 شارك يوسف شعبان في فيلم "معبودة الجماهير" أمام شادية وهو سبب الخلاف بينه وبين عبد الحليم حافظ، حيث كشف الفنان الكبير في لقاء سابق في "ليالى الكويت"، المذاع عبر قناة دولة الكويت، أن عبدالحليم حافظ كان يرفض مشاركته في الفيلم، فيما أصرت شادية على وجوده في العمل.

وكشف أن عبد الحليم في آواخر أيامه طلب مقابلته ليعتذر منه عما فعله معه في فيلم "معبودة الجماهير".

"اعتزاله"

في يوم 28 يوليو 2017 أعلن الممثل يوسف شعبان اعتزاله عن الفن بعد أن شارك في بطولة أكثر من 250 عملًا فنيًا.

وكان يوسف شعبان، يستعد للعودة إلى الساحة الفنية مجددًا بعد سنوات من الغياب، من خلال المُشاركة في موسم دراما رمضان الماضى، من خلال مسلسل «ملوك الجدعنة»، للفنانين عمرو سعد ومصطفى شعبان، الذي جرى في تصويره في لبنان ولكن لم يكمل باقى مشاهدة لوفاتة .