الجمعة 29 مارس 2024 03:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أخبار لقاحات ”كوفيد _19” في الصحافة العالمية

وفقآ لما نشرته وكالة رويترز وصحيفة بلومبرج أن التحالف العالمي للقاحات "جافي" اشتري 110 ملايين جرعة من لقاحي سينوفاك وسينوفارم الصينيين للتسليم بين شهري يوليو وأكتوبر، مع خيار شراء 440 مليون جرعة أخرى والتي سترسل خلال الربع الرابع من عام 2021 والنصف الأول من عام 2022، وفق ما قاله جافي في بيان له . وقال التحالف إن برنامج كوفاكس سيتيح الـ 110 ملايين جرعة "على الفور"، دون الكشف عن هوية الدول المتوقع أن تتلقى هذه الجرعات.

وعلي ما يبدو ان "كوفاكس" أصبح " يعتمد الآن على الصين لتحقيق أهدافه حيث أن البرنامج متأخر كثيرا عن تحقيق هدفه المتمثل في توزيع 1.8 مليار جرعة بحلول مطلع العام المقبل، إذ وزع 106 ملايين جرعة فقط منذ إطلاقه في وقت سابق من العام الحالي.

وقدم البرنامج حتى الآن 2.6 مليون جرعة من أصل 4.5 مليون جرعة مخصصة لمصر، ومن المقرر وصول الدفعة الأخيرة المكونة من 1.9 مليون جرعة هذا الشهر، والتي تتضمن دفعة قدرها 250 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا ستصل منتصف هذا الأسبوع.

ووفقآ لما نقلته بعض وكالات الانباء بما في ذلك فاينانشال تايمز ،وبلومبرج،ورويترز أن هناك دول تدرس إعطاء جرعة ثالثة معززة مع تزايد الإصابات بـ "دلتا": تعطي إسرائيل، التي تعد الدولة الأكثر تطعيما لمواطنيها ضد "كوفيد-19" في العالم، حاليا لبعض المواطنين جرعة ثالثة من لقاح فايزر مع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس بسبب سلالة دلتا المتحورة شديدة العدوى. وتقدم الدولة حاليا جرعة معززة للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة فقط، لكن صانعي السياسة يبحثون توسيع ذلك ليشمل المزيد من المواطنين لاحقا.

الولايات المتحدة وبريطانيا تدرس منح جرعة ثالثة معززة: تجري شركة فايزر مناقشات مع الولايات المتحدة بشأن طلبها للحصول على موافقة الجهات الفيدرالية على منح جرعة ثالثة معززة، في حين تدرس بريطانيا أيضا وضع خطة تطعيم معززة محتملة في الخريف المقبل.

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الدول الغنية للتوقف عن إعطاء الجرعة المعززة، وذلك في الوقت الذي لم تقم فيه الدول الفقيرة بتطعيم مواطنيها بعد. وقال: "بعض الدول والمناطق تطلب بالفعل ملايين الجرعات المعززة، قبل أن تحصل الدول الأخرى على الإمدادات اللازمة لتطعيم العاملين بالقطاع الصحي لديها والفئات الأكثر تعرضا لخطر الإصابة"، واصفا تلك الفجوة بأنها "غير متساوية وغير منصفة بشكل كبير". وحازت القصة على تغطية كل من رويترز وأسوشيتد برس.

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن المملكة العربية السعودية ستقدم مليون جرعة من لقاحات "كوفيد-19" إلى تونس، حيث تعاني المنظومة الصحية للبلاد للتعامل مع زيادة قياسية في حالات الإصابة بالفيروس، وسترسل المملكة أيضا 190 جهاز تنفس صناعي و319 جهازا مكثفا للأكسجين ومعدات أخرى.