الأحد 28 أبريل 2024 05:03 مـ 19 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزارة الداخلية تتمكن من ضبط شخصين لقيامهم بغسيل أموال بقيمة 73 مليون جنيه قوات حرس الحدود تنجح فى ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر قبل تهريبها وزير التربية والتعليم يشهد افتتاح أكاديمية السويدي وبنك التعمير والإسكان الفنية بمدينة السادات الصناعية هيئة تدريب القوات المسلحة تكرم الضباط المتميزين المبعوثين إلى الدول الشقيقة والصديقة رئيس جامعة المنوفية مشرفا ورئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير بقسم الجراحة المركزي: رفع تصنيف مصر إلى التطبيق المتقدم في مجال التمويل المستدام غدًا آخر فرصة للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج البورصة تستهل تعاملات بداية جلسات الأسبوع بتراجع جماعي هالة السعيد: مصر تستهدف إنتاج 1.5 مليون طن هيدروجين أخضر سنويًا بحلول 2030 قوانين جديدة ”غير موفقة” تعرقل وصول المدخنين إلى استخدام بدائل منخفضة المخاطر للإقلاع عن التدخين وزير العمل : يومى 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم هالة السعيد: تنفيذ 23 ألف مشروع بالمرحلة الأولى من حياة كريمة

الأمم المتحدة: تعيين غوتيريس أمينا عاما لولاية ثانية حتى 2026

 
كتبت-أميرةعبدالعظيم
تمت مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على تولي رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريس الأمانة العامة للأمم المتحدة لولاية ثانية بين العامين 2022 و2026.
 
ودعا غوتيريس إلى عالم يستخلص العبر من جائحة كوفيد-19 الفتاكة، قائلا: “تحدينا الأكبر وهو في الوقت نفسه فرصتنا الكبرى وهو استخدام هذه الأزمة لقلب مسار الوضع والانتقال إلى عالم يستخلص العبر ويعزز الانتعاش العادل والمستدام ويُظهر المسار من خلال تعاون دولي متزايد وفعّال للاستجابة إلى المشاكل العالمية.
 
وتابع أن تجاوز هذه المرحلة سيتطّلب جهدا حقيقيا لتعزيز العمل وشجاعة لاستخلاص العبر مما لا يعمل. وهذا الأمر يتطلّب أن نتبنى (تدابير) للوقاية والاستعداد بالمعنى الواسع للمصطلح وهذه أولوية قصوى للنظام الدولي.
 
وأدى الأمين العام للأمم المتحدة منذ 2017، اليمين واعدا بأن يتصرف باستقلال كامل عن الدول الأعضاء والمنظمات، أثناء حفل حضره الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، وهو أول رئيس دولة يدخل مقر الأمم المتحدة منذ أكثر من عام بسبب تفشي وباء كوفيد-19.
 
هذا وقد كانت الجمعية العامة صادقت في وقت سابق بالإجماع وبدون تصويت على قرار يمدد ولاية غوتيريس لخمس سنوات.
 
وسبق أن أعطى مجلس الأمن الدولي الذي يُعد قراره أساسيا بآلية التعيين موافقته في الثامن من يونيو/حزيران على تولي غوتيريس البالغ 72 عاما الأمانة العامة للأمم المتحدة لولاية ثانية.