السبت 4 مايو 2024 02:54 مـ 25 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ المنوفية يتفقد انتظام سير العمل بمستشفيات الرمد والحميات رئيس الوزراء يتفقد عددًا من المشروعات التنموية والخدمية بمدينة شرم الشيخ الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية لقيامهم بالاتجار بالمواد المخدرة بمطروح الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 37 مليون جنيه أسعار الذهب في مصر تنخفض للأسبوع الثاني بنسبة 0.5% القومي للبحوث الفلكية : الخميس المقبل غرة شهر ذى القعدة .. وعدته 29 يوماً الرئيس السيسى يهنئ قداسة البابا تواضروس بعيد القيامة المجيد الرئيس السيسى يُعزى رئيس مجلس السيادة السودانى فى وفاة نجله محافظ المنوفية يقدم التهنئة لنيافة الأنبا بنيامين بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد وزيرة التضامن تُعلن إنشاء أول حضانة صديقة للبيئة بقرية أغورمي بسيوة السكك الحديدية : إيقاف حركة القطارات بين محطتي ”الحمام و العُميد” بخط ”القباري / مرسي مطروح” بصفة مؤقتة حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع

البريد المصري يُصدر مجموعة طوابع تذكارية بمناسبة يوم التراث العالمي

 
كتب - عادل محمود
أصدرت الهيئة القومية للبريد المصري مجموعة طوابع بريد تذكارية بمناسبة "يوم التراث العالمي" الموافق ١٨ أبريل من كل عام وذلك بهدف المشاركة في نشر أهمية ثقافة حماية التراث الإنساني والمحافظة عليه، حيث أن مصر من أوائل الدول التي تتميز بالعديد من المباني التراثية العتيقة التي تخطف الأنظار بجمالها المعماري الفريد وبمواقعها المتميزة.
وتتكون المجموعة من أربعة طوابع، تضم مبني المتحف القومي للحضارة في مدينة الفسطاط بالقاهرة. ويضم المتحف ٥٠ ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية، بالإضافة إلى تحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث.
وتضم مجموعة الطوابع أيضًا مبني متحف المركبات الملكية والذي يُعد أحد أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم، حيث تم إنشاءه في عهد الخديوي اسماعيل خصيصًا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية والتي تعود لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها.
وعلاوة على ذلك فإن المجموعة تضم مبني قصر البارون وهو أحد أبرز المعالم في القاهرة وأشهر القصور الأثرية القديمة ذات الطراز المعماري الفريد، شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان الذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر، وقام ببناء القصر على طراز العمارة الهندوسية الأوروبية وصممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل. وتم ترميم قصر البارون وفقًا لأحدث أساليب الترميم العالمية وبناًء على دراسات موسعة لمختلف الوثائق التاريخية المتعلقة بالقصر بهدف إعادة إحياءه، مع الحفاظ على التراث المعماري والقيمة الفنية له.
هذا وتضم مجموعة الطوابع مبني متحف محمد محمود خليل والذي يُعد أكبر متحف فني في مصر، حيث يحتوي على روائع الفن العالمي من تصوير ونحت وخزف وغيرها. وكان قد تم تشييده على الطراز الفرنسي ويضم عروض متحفية لرواد الفن التشكيلي المصري والعالمي.
وتمثل الطوابع التذكارية إحدى وسائل الاتصال الثقافي بين مختلف دول وشعوب العالم وتوثّق تاريخ الأمم على مر العصور، لذلك يحرص البريد المصري على إصدار الطوابع التذكارية في الاحداث والمناسبات الهامة لتخليدها.
وتتكون المجموعة التذكارية من أربعة طوابع، مقاس كلٍ منها ٤ x ٥ سم، مؤمّن ومتعدد الألوان أوفست وقيمته خمسة جنيهات ومزود بتقنية QR code.