الجمعة 26 أبريل 2024 08:47 مـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة من اليوم الجمعة بمحافظة الدقهلية ريال مدريد في ضيافة سوسيداد بالدوري الإسباني الخليل تتلألأ فى الحفل الختامي للأنشطة الطلابية 2024 تعليم القاهرة تعلن عن البرنامج الصيفي لعام ٢٠٢٤ ” مبادرة براعم مصر الرقمية ” بيراميدز 2009 يتوج بلقب بطولة الدوري بعد الفوز على الزمالك برباعية وزير العمل يُوجه مُديريتي جنوب وشمال سيناء بالاستمرار في جهود صناعة بيئة عمل لائقة وزير الشباب والرياضة يتفقد الاستعدادات النهائية قبل انطلاق مباراة الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة محافظ القاهرة يشدد على اعمال التطوير ورفع كافة الاشغالات بنطاق المنطقة الشرقيه محافظ أسوان يوجه برفع درجة الإستعداد القصوى لمواجهة تداعيات سوء الأحوال الجوية لماذا يستمتع الناس بلعب ألعاب الربح والخسارة على الإنترنت ؟ الدماطي يطمئن علي ترتيبات افتتاح بطولة إفريقيا للكرة الطائرة للسيدات

ناسا تظهر ثوران بركان آيسلندا من الفضاء ليلا


كتب- نهاد عادل
ثار بركان Fagradalsfjall في آيسلندا لدرجة تسمح برؤيته من الفضاء، والتقطت الأقمار الصناعية التي تدور على ارتفاع مئات الأميال فوق سطح الأرض صورا للثوران من المدار.
وباستخدام بيانات من جهاز تصوير الأراضي العملياتية على وكالة ناسا والقمر الصناعي "لاندسات 8" التابع للمسح الجيولوجي الأمريكي، قام مصور البيانات التابع لوكالة ناسا جوشوا ستيفنز بتجميع صورة باللون الزائف (مجموعة من ألوان معالجة الإشارة تستخدم في عرض الصور في اللون التي سُجِّلت في الطيف المرئي أو غير المرئي للطيف الكهرومغناطيسي) للثوران البركاني.
وتظهر الصورة الثوران في الساعة 10:25 مساء. بالتوقيت المحلي (22:25 بتوقيت جرينتش) في 22 مارس، بعد ثلاثة أيام من بدئه في 19 مارس.
وتم تكوين الصورة الليلية من مزيج من بيانات الموجات القصيرة والأشعة تحت الحمراء القريبة، وفقا لوكالة ناسا. والتي توضح كيف أضاءت الحمم الغيوم من الأسفل.
ونظرا لأن الحمم شديدة السخونة، يمكن أن "تتوهج" في الجزء ذي الموجات القصيرة والأشعة تحت الحمراء من الطيف الكهرومغناطيسي.
وعلى الرغم من أن الصورة تبدو وكأنها كرة من نار في السماء، ويمكن رؤية البركان على بعد أكثر من 20 ميلا (30 كيلومترا) في عاصمة البلاد ريكيافيك، إلا أن هناك خطرا ضئيلا للغاية على الناس في المنطقة المحيطة، وفقا لبيان ناسا.
وفي الواقع، يسافر الناس لمشاهدة الانفجار، بدلا من الفرار منه. حتى أن أحد السائحين الشجعان حلّق بطائرة مسيّرة فوق مسار الحمم البركانية قليلا، وكان الفيديو يحبس الأنفاس.
ويأتي هذا الانفجار البركاني بعد ثلاثة أسابيع من الزلازل في المنطقة، حيث سجلت البلاد أكثر من 50 ألفا. وحاليا، يتوقع الخبراء أن الثوران البركاني سيكون "طويل المدى".