الخميس 25 أبريل 2024 10:27 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
« حزب النصر » يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء المستشار محمد عبدالنبى: مصر أصبحت جاهزة تمامًا لاستقبال الاستثمارات الأجنبية إيفرتون يضرب ليفربول بثنائية ويبعده عن سباق الفوز بالبريميرليج برشلونة يعلن بقاء تشافي علي رأس الجهاز الفني لموسم آخر جوميز يعلن قائمه الزمالك المتجهة إلى غانا استعداداً لمواجهة دريمز محمد صلاح يعود إلي تشكيلة ليفربول لمواجهة إيفرتون بالبريميرليج الرئيس السيسى يجرى جولة تفقدية داخل البطولة العربية العسكرية للفروسية بروتوكول تعاون بين وزارتي التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة لإعادة تأهيل مدارس التعليم المجتمعي الرئيس السيسى يصل مقر افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية الرئيس السيسي يتلقي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته” رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له إيريك شو يكشف عن استراتيجية هواوي في مجال الذكاء الاصطناعي خلال قمة المحللين

مصر التى لانعرفها

 
كتبت -أميرة عبدالعظيم
من أجمل ما قرأت للدكتور وسيم السيسي أستاذ جراحات المسالك البولية، والباحث المعروف في علم المصريات.
حيث إستعرض كيف بدأ إهتمامه بالغوص في علم المصريات منذ كان في إنجلترا وخلال حضوره لإحدى جلسات مجلس العموم البريطاني مؤكدا أن العلوم التي عرفها العالم نبعت من مصر القديمة، لافتاً إلى أن المعرفة قوة وأن الذين يقرأون لا ينهزمون.
كماتحدث الدكتور والعالم وسيم السيسي عن الإبداع الذي يعد بمثابة الإستجابة المغايرة للأحداث مؤكدا بذلك أن الإنسان كائن حي له تاريخ وأن التاريخ وعاء للتجارب الإنسانية.
وقدأوضح أن اللغة الفرعونية القديمة، بها 4 ملايين ونصف كلمة، و8700 رسم تفسيري ولذا فهي من أغنى لغات العالم وأننا نستخدم في حديثنا اليومي قرابة 16 ألف كلمة، يرجع أصلها للغة المصرية القديمة دون أن نعرف ذلك.
وقد إستطرد فى حديثه عن الأساس الذي قامت عليه حضارة المصري القديم وهو سيادة القانون فالجميع أمام القانون سواء كما قامت الحضارة المصرية على العدالة الاجتماعية.
وتطرق حديثه للعديد من الموضوعات التي ربط خلالها بين الماضي القديم والحاضر، وتأثيراتهما على المستقبل.
وعندما تناول الحديث عن الطب في مصر القديمة قال مؤكدا أن الجداريات كان منقوشا عليها أشكال الآلات الجراحية موضحا أن القدماء المصريين اكتشفوا مرض البلهارسيا وعلاجه، وكيف كان لهم اهتمام بجراحات زراعة الأسنان.
وأضاف السيسي في تصريحات خاصة أن المصريون القدماء عرفواالعقاقير والتى من ضمنها نبتة الكنابس والأفيون والحشيش، وشجرة الصفصاف، والبذر خلة، كونها مسكنة للألم، وتحسن الحالة النفسية، أما الأفيون، وتعاملوا معها في إطار كونها أدوية من أصل نباتي، كما يتم استخدام المواد المخدرة حاليا في أمريكا.
وتابع دكتور وسيم أن المصريين عرفوا نبات "أبو النوم"، وهي الأفيون، والذي يستخرج منه المورفين حاليا، أي أن أبو النوم هو مخفف المورفين، ولذلك، كان يتم استخدام لبن ثمرة أبوالنوم في تنويم الأطفال، أي مهدئ للأطفال، وكانوا يقوم "بتلحيس" الأطفال من هذا اللبن قبل النوم، ليستغرق في النوم، لافتا إلى أن الأدوية لم تسجل على الجداريات، وإنما موجودة بالبرديات، ونقلتها الكتب التي تتناول موضوعات الأدوية في الحضارة المصرية القديمة.
وأشار عالم المصريات إلى أنه كما عرفوا أيضا مشروبات النبيذ والبيرة، وأسموا البيرة "حنكيت"، وهي التي أخذتها هولندا، وأسمتها "هنيكت"، وهي أشهر بيرة في العالم، لكنهم نهوا عن الإكثار من شراب البيرة، سجلوا "إياك أن تكثر من الشراب، لألا يجعلك مثل المجداف المكسور"، أما النبيذ فعملوها من العنب، وفي الجدارايات تم تسجيل أخذ العنب وهرسه بالأقدام، وتخميره.
ومن المعروف أن للدكتور وسيم السيسي كتاب "Medicine in Ancient Egypt" (الطب في مصر القديمة) قد صدر له في مكتبة الكونغرس الأمريكي، قسم الطب، وكتاب "نظرة طبية فاحصة في الحب والجنس"و كتاب "مصر التي لا تعرفونها".