السبت 27 أبريل 2024 09:33 مـ 18 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج بالذكرى الـ 42 لتحرير سيناء وزير الشباب والرياضة يشهد مراسم قرعة نهائيات دوري مراكز الشباب التعادل الإيجابي يحسم مواجهة مانشستر يونايتد و بيرنلي بالبريميرليج. ليفربول يتعادل مع وست هام وينهى أماله فى الفوز بالدوري الإنجليزي هيلتون الإسكندرية كورنيش يشارك في استقبال الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق وأسرته تين هاج يعلن تشكيلة مان يونايتد لمواجهة بيرنلي بالبريميرليج رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي تموين المنوفية يحرر 134 محضر تمويني ختام فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر الرئيس السيسي يُشييد بالتجهيز المميز للأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الرئيس السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة .. ويتفقد صالات الرياضة

وكالة الصحافة الفرنسية : كوريا الشمالية تطلق صاروخين غير محدديين في بحر اليابان

كتبت- سماح الصاوي
بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية اليوم" الخميس " والتي أفادت بأن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين في بحر اليابان، من دون أن يحدد نوعهما،
في غضون ذلك أكدت طوكيو أنهما صاروخان باليستيان في تجربة تمثل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي. ويشكل إطلاق صواريخ كهذه تحدياً كذلك للرئيس الأميركي الجديد جو بايدن.
وأعلن إطلاق الصاروخين أولاً في سيول، حيث قالت رئاسة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي في بيان إن «مقذوفين غير محددين» أُطلقا في بحر اليابان الذي يسميه الكوريون «بحر الشرق»،
ولم يحدد البيان نوع المقذوفين، لكنه أوضح أنهما أُطلقا من مقاطعة هامغيونغ الجنوبية الواقعة في وسط كوريا الشمالية الشرقي واجتازا مساراً بطول 450 كيلومتراً وعلو بلغ أقصاه 60 كيلومتراً. وبحسب بيان رئاسة الأركان، فقد عمد الجيش الكوري الجنوبي على الإثر إلى «تعزيز وضعية المراقبة، بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة»، حليف كوريا الجنوبية الرئيسي.
واعلن البيت الأزرق" القصر الرئاسي الكوري الجنوبي"في سيول في سيول عن اجتماع وشيك لمجلس الأمن القومي للبحث في هذه المستجدات.
في طوكيو، حليفة واشنطن أيضاً، أكد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا أن المقذوفين اللذين أطلقتهما بيونغ يانغ الخميس كانا صاروخين باليستيين.
وقال سوغا لصحافيين إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين»، مشيراً إلى أن آخر تجربة على إطلاق صاروخ باليستي أجرتها بيونغ يانغ تعود إلى 29 مارس (آذار) 2020. وأضاف: «هذا يهدد السلم والأمن في بلدنا والمنطقة، كما أنه ينتهك قرار الأمم المتحدة».
في الواقع، أصدر مجلس الأمن الدولي قرارات عدة تحظر على بيونغ يانغ مواصلة برامجها التسلحية في المجالين النووي والباليستي. ورغم العقوبات الدولية المشددة التي تخضع لها، تمكنت بيونغ يانغ من إحراز تقدم سريع في مجال تطوير قدراتها الصاروخية في عهد الزعيم كيم جونغ - أون.
وقامت بعدة تجارب نووية واختبرت بنجاح صواريخ باليستية قادرة على الوصول إلى البر الأميركي.
ويأتي إطلاق هذين الصاروخين الخميس بعد أيام من إطلاق بيونغ يانغ صاروخين قصيري المدى وغير باليستيين فوق البحر الأصفر، أي باتجاه الصين وليس اليابان. وجاء إطلاق الصاروخين هذين بعد زيارة إلى المنطقة قام بها وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان أنتوني بلينكين ولويد أوستن لمناقشة قضايا التحالف والأمن في المنطقة، ولا سيما قدرات كوريا الشمالية في مجال التسلح النووي والصواريخ طويلة المدى، حيث يُنظر إلى الشمال على أنه تهديد مركزي. وكانت تلك أول عملية إطلاق صواريخ منذ تولي جو بايدن الرئاسة الأميركية. إلا أن مسؤولين أميركيين قللوا لاحقاً من أهمية هذين الصاروخين، موضحين أنهما يصنفان في «خانة النشاطات العسكرية الطبيعية للشمال».
وقالت المسؤولة الرفيعة المستوى إنه منذ وصول الإدارة الأميركية الجديدة «تمعن في عرض فرضيتها المجنونة بالتهديد الذي تشكله كوريا الشعبية الديمقراطية» الاسم الرسمي لكوريا الشمالية، وفي كلامها الذي لا أساس له حول «نزع كامل للسلاح النووي». وكانت سياسة دونالد ترمب غير المعهودة تجاه كوريا الشمالية أدت في البداية إلى تبادل الإهانات والتهديدات بحرب نووية مع كيم جونغ أون ثم شهر عسل دبلوماسي استثنائي تميزت به قمم سنغافورة وهانوي بين الزعيمين.
ولم تؤدِ هذه العلاقات في النهاية إلى إحراز تقدم نحو نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية. وفشلت قمة هانوي في فبراير (شباط) 2019 حول مسألة تخفيف العقوبات الذي تطالب به بيونغ يانغ في مقابل إجراءات على صعيد نزع السلاح. وقال يو هويول أستاذ الدراسات الكورية الشمالية في جامعة كوريا لوكالة الصحافة الفرنسية إن إطلاق الصاروخين الخميس «يؤشر إلى بدء ضغوط من بيونغ يانغ على واشنطن لإجراء محادثات حول النووي».
ولفت مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن حاولت منذ توليها السلطة الاتصال ببيونغ يانغ مرات عدة عبر قنوات مختلفة لكنها لم تحصل على أي رد.