الجمعة 26 أبريل 2024 03:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مركز أبو ظبي للخلايا الجزعية يُقدم علاًجا لمرضى سرطان الدم


كتب - أحمد عماد الدين

أكد مسؤل بمركز أبو ظبي للخلايا الجذعية نجاح المركز في متابعة المراحل العلاجية للمرضى الذين يعانون من أورام سرطانية خبيثة بالدم، وقال أنه تم تقديم العلاج ل 6 حالات ممن يعانون من أورام الدم الخبيثة وجميعهم في الطريق إلى التعافي .

وأشار إلى أن عمليات زراعة النخاع العظمي هي السبب الرئيسي خلف هذا النجاح الذي يُعتبر تقدماً هائلاً وبشرى سعيدة لمرضى أورام الدم لأنه سيعود عليهم بالنفع في تخفيف الآمهم أو إزالتها تماماً .

وأطلِق برنامج زراعة النخاع في أغسطس الماضي وكان بمثابة مبادرة من جانب مركز أبو ظبي للخلايا الجذعية لتوفير أعلى معدلات الرعاية الصحية لمرضى سرطان الدم عن طريق تقديم الخلايا الجزعية المكونة للدم .

أختلفت مدة الشفاء والتعافي الكامل من مريض لآخر حيث بدأت من 19 يوم وأنتهت بحد أقصى عند شهر، حيث كانت تعاني الحالات من أورام الغدد الليمفاوية " بي سيل " وسرطان الغدد الليمفاوية "هودجكين" .

نجاح هذه المبادرة من " مركز أبو ظبي للخلايا الجزعية " أعطى الضوء الأخضر لرواده للسعي إلى إعتماد هذا البرنامج من قِبل هيئات الإعتماد الدولية .

جديراً بالذكر أنه سيداوم المركز على برنامجه في زراعة النخاع المعالج ، بل سيعمل على تطويره وسيقوم برفع كفاءة المكان حتى يكون له قدرة إستعابية أكبر تُمكنه من معالجة أكثر من حالة في نفس الوقت كما يتطلع إلى علاج كافة أنواع أمراض الدم وعلاج أمراض المناعة الذاتية وأمراض المناعة الأولية .

كما أنه يتطلع لمِا هو أحدث دائماً حيث إنه سيتخذ أسلوباً قوياً يضمن من خلاله الإستخدام السليم للتكنولوجيا ، وضمان إستدامتها والتطوير منها ، وعمل بحوث مختلفة تخص الموضوع ومن ثم تطبيق نتائجها على أرض الواقع .