الجمعة 29 مارس 2024 01:00 صـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

لقاح شركة مودرنا الجديد لمكافحة فيروس كورونا يعرض الحكومه الفرنسيه لانتقادات حاده


متابعة- محمد عباس
قالت دومينيك لو جولوديك رئيسة الهيئة العليا للصحة في فرنسا، الاثنين، إن بلادها تتوقع تسلم الإمدادات الأولى من لقاح شركة مودرنا للوقاية من فيروس كورونا هذا الأسبوع، وجاءت تصريحاتها في وقت تتعرض فيه الحكومة لانتقادات حادة بسبب بطء طرح اللقاحات.

وبدأت فرنسا، التي توجد بها حركة قوية مناوئة للتطعيمات، حملتها للتحصين في نهاية ديسمبر مثلما فعلت دول أوروبية أخرى كثيرة.

لكنها حصنت المئات فقط، بينما حصنت ألمانيا عشرات الآلاف وتلقى اللقاح أكثر من مليون في بريطانيا التي صارت اليوم الاثنين أول دولة تطرح لقاح أكسفورد أسترا زينيكا.

وقالت لو جولوديك لقناة بي.إف.إم التلفزيونية "أعتقد أن لقاح مودرنا يجب أن يصل هذا الأسبوع" مضيفة أن فرنسا تسعى لمزيد من المعلومات عن لقاح أسترازينيكا.

وأجازت الولايات المتحدة لقاح مودرنا يوم 19 ديسمبر، بينما أجازته كندا يوم 23 ديسمبر، ومن المتوقع أن تجيزه الهيئة المختصة في الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

وقال عالم الأوبئة والمستشار العلمي للحكومة الفرنسية آرنو فونتانيه لراديو فرانس إنفو إنه يتعين على باريس الإسراع بطرح اللقاحات، وإن وتيرة انتشار الفيروس في البلاد أكبر من أن تسمح للحكومة بتخفيف القيود.

وسجلت فرنسا 65 ألف حالة وفاة بكورونا، وهو سابع أكبر عدد من الوفيات بالفيروس في العالم.