الجمعة 26 أبريل 2024 07:46 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

بريطانيا ستسمح بخلط لقاحات COVID-19 في مناسبات نادرة


كتبت- أمال أمام
أعلنت بريطانيا انها ستسمح للناس بأخذ لقاحات مختلفة من لقاحات COVID-19 في مناسبات نادرة ،ذلك على الرغم من عدم وجود أدلة على مدى المناعة التي يوفرها خلط الجرعات.

وقالت الحكومة البريطانية إنه يمكن إعطاء الناس مزيجًا ومطابقة لقطعتين من COVID-19 ، على سبيل المثال إذا كانت جرعة اللقاح نفسها غير متوفرة ، وفقًا للإرشادات التي نُشرت في ليلة رأس السنة الجديدة. "(إذا) نفس اللقاح غير متوفر ، أو إذا كان المنتج الأول الذي تم استلامه غير معروف ، فمن المعقول تقديم جرعة واحدة من المنتج المتاح محليًا لإكمال الجدول ،" وفقًا للإرشادات.

وقالت ماري رامزي، رئيسة قسم التحصين في هيئة الصحة العامة بإنجلترا ، إن هذا لن يحدث إلا في حالات نادرة للغاية ، وأن الحكومة لا توصي بخلط اللقاحات ، التي تتطلب جرعتين على الأقل تفصل بينهما عدة أسابيع.

وأضافت : "يجب بذل كل جهد لمنحهم نفس اللقاح ، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فمن الأفضل إعطاء جرعة ثانية من لقاح آخر بدلاً من عدمه على الإطلاق".
وكان تسبب كوفيد -19 في مقتل أكثر من 74 ألف شخص في بريطانيا، وهو ثاني أعلى عدد وفيات في أوروبا ، ويتسابق مسؤولو الصحة لتقديم جرعات للمساعدة في إنهاء الوباء مع تزايد المخاوف من أن الخدمات الصحية قد تغمرها.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أعادت الحكومة تنشيط مستشفيات الطوارئ التي تم بناؤها في بداية تفشي المرض مع امتلاء الأجنحة بمرضى COVID-19 ، وكانت بريطانيا في طليعة الموافقة على لقاحات فيروس كورونا الجديد ، لتصبح أول دولة تمنح تصريحًا طارئًا لشركة فايزر. / BioNTech ولقاحات AstraZeneca / جامعة أكسفورد الشهر الماضي.

ومن المفترض أن يتم إعطاء كلا اللقاحين في صورة لقطتين ، يفصل بينهما عدة أسابيع ، لكن لم يتم تصميمهما للخلط معًا.

قالت الإرشادات الجديدة للحكومة أنه "لا يوجد دليل على قابلية تبادل لقاحات COVID-19 على الرغم من أن الدراسات جارية"ومع ذلك ، نصت النصيحة على أنه بينما يجب بذل كل جهد لإكمال نظام الجرعات بنفس اللقاح ، إذا كان المريض في "خطر كبير فوري" أو "من غير المحتمل أن يحضر مرة أخرى" فيمكن إعطاؤه لقاحات مختلفة.

وفي وقت سابق أثارت بريطانيا جدلاً هذا الأسبوع بإعلانها عن خطط لتأجيل إعطاء اللقاح المعزز لفيروس كورونا في محاولة لضمان حصول المزيد من الأشخاص على الحماية المحدودة التي تمنحها جرعة واحدة.
وقال كبير الخبراء الأمريكيين في مجال الأمراض المعدية ، أنتوني فوسي ، يوم الجمعة ، إنه لا يتفق مع النهج البريطاني لتأجيل الجرعة الثانية حتى 12 أسبوعيًا، و"لن أؤيد ذلك". "سنستمر في فعل ما نفعله."