الجمعة 29 مارس 2024 03:22 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

فايزر تبدأ استخدام أولى جرعات لقاح كورونا الشهر المقبل

متابعة / نهاد عادل
اعلنت شركة فايزر للأدوية أنها طلبت من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اعتماد الاستخدام الطارئ للقاحها المضاد لفيروس كورونا، وهو ما من شأنه البدء باستخدام أولى جرعات اللقاح الشهر المقبل.
يأتي ذلك بعد أيام من إعلان شركتي فايزر الأمريكية وبيونتك الألمانية للأدوية أن التجارب أثبتت فعالية لقاحهما المشترك بنسبة 95% في الوقاية من الاعراض المتوسطة والشديدة لفيروس كورونا.
وبحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، قالت الشركتان إن نسبة الفعالية التي يتمتع بها اللقاح وعدم تسجيل آثار جانبية ضارة له في مراحل التجارب المختلفة يؤهلانه لاستحقاق اعتماد الاستخدام الطارئ له رسميًا قبل انتهاء المرحلة الأخيرة من التجارب.
وبالإضافة إلى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، قدمت الشركتان طلبات مماثلة لاعتماد الاستخدام الطارئ للقاح في بريطانيا ودول أوروبية أخرى.
ونقلت الوكالة عن مدير المركز الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي قوله "النجدة في الطريق"، تعليقًا على النتائج المبشرة لتجارب لقاح فايزر وبيونتك، محذرًا في الوقت ذاته من إهمال الالتزام بالتعليمات الوقائية للحماية من فيروس كورونا.
وقالت شركتا فايزر وبيونتك لصناعة الدواء إنهما قد تحصلان خلال الشهر القادم على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية والأوروبية على الاستخدام الطارئ للقاحهما لفيروس كورونا بعدما أظهرت نتائج التجارب النهائية أن نسبة نجاح اللقاح 95 بالمائة وعدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.
وتبين أن فاعلية اللقاح ثابتة في مختلف الفئات العمرية والعرقية، مما يعد علامة مبشرة نظرا لأن المرض أصاب المسنين وجماعات بعينها، شملت ذوي البشرة السوداء، بشكل أكبر من غيرهم.
ونسبة نجاح اللقاح الذي عملت عليه فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتك هي الأعلى لأي لقاح جرى اختباره في المراحل السريرية الأخيرة حتى الآن، ويقول الخبراء إنه إنجاز كبير في السباق نحو وضع نهاية للجائحة، وفقًا لسكاي نيوز.
وقال أوغجر شاهين الرئيس التنفيذي لبيونتك لتلفزيون رويترز إن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد تمنح الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح قبل نهاية النصف الأول من ديسمبر أو في بداية النصف الثاني من الشهر.