الجمعة 29 مارس 2024 05:17 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

افتتاح قاعة الخبيئة في الذكري 118 علي افتتاح المتحف المصري



كتب- تامر المنشاوي
أقيمت احتفالية في المتحف المصري بالتحرير وتم افتتاح قاعة الخبيئة، والتي تحتوي علي عدد من التوابيت الأثرية، وعرض تابوتان من اكتشافات سقارة وشارك في الحضور الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار وعدد من قيادات الآثار والسياحة.
قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن المتحف المصري بالتحرير، يعتبر من أشهر وأكبر المتاحف على مستوى العالم، مضيفا أن المتحف سيشهد منافسة قوية خلال الفترة المقبلة، إلى جانب أنه سيتم افتتاح القاعة المركزية وقاعة المومياوات فى متحف الحضارة خلال عام 2020، والمتحف المصري الكبير في 2021.
وأوضح الدكتور خالد العناني، خلال كلمة له فى الاحتفالية التي عقدت في المتحف المصري بالتحرير بمناسبة ذكرى تأسيسه ومرور 118 عاما على إنشائه، أنه يوجد بالمتحف «قاعة الخبيئة» وهي قاعة جديدة تحمل الرقم 56 بالدور العلوي في المتحف بديلا عن قاعة المومياوات الملكية الأولى، التي ستنقل لمقرها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وتعرض مجموعة نادرة من التوابيت والقطع الأثرية "الأوشابتي والتمائم" من خبايا الدير البحري والملكية.
وذكر أن المتحف سيستقبل عددا من التوابيت المكتشفة حديثا في سقارة لإثراء العرض المتحفي بالمتحف.
وعلى هامش الاحتفالية، تسلم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، 100 عملة أثرية مستردة من الصين والسعودية والهند.
وأشار الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أهمية المتحف المصري قائلا: "المتحف المصري هو المتحف الأكبر والأشهر لمجموعات الآثار المصرية على مستوى العالم وسيظل كذلك".
وأضاف الدكتور خالد العناني : "سيشهد المتحف المصري منافسة شديدة خلال الفترة القادمة، خاصة أنه تفصلنا أسابيع قليلة على افتتاح القاعة المركزية بالمتحف القومي للحضارة المصرية وقاعة المومياوات، والتي سيتم افتتاحها في 2020م، ويليها افتتاح في المتحف المصري الكبير في 2021م، ولكن رغم ذلك نطمئن الجميع، فالقطع الأثرية الرئيسية ستبقى بالمتحف المصري بالتحرير باستثناء توت عنخ آمون والمومياوات، أما بقية القطع فستظل كما هى في مكانها".
يذكر أن كلمة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار جاءت خلال افتتاح المعرض المؤقت الذى ينظمه المتحف المصرى تحت عنوانCachettes": Hidden Treasures" "الخبيئة كنوز مخفية" بمناسبة ذكرى الاحتفال بمرور 118 عام على تأسيسه.
وشهد الافتتاح أيضا مراسم تسليم عدد من العملات المعدنية المستردة والتى تخص دول السعودية والصين والهند إلى سفراء هذه الدول بالقاهرة.
وسبق وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن كشف أثري جديد هو الأضخم لعام 2020، حيث تم العثور أيضًا على عدد من التماثيل مختلفة الأحجام، منها عدد كبير مذهب، عبارة عن لقى وتماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة بحالة جيدة للغاية، كما أن التوابيت التى تم العثور عليها ملونة داخل آبار جديدة مدفون بها العدد الضخم الذى بلغ الـ100 تابوت، بخلاف الـ59 الذى تم اكتشافهم من قبل، بنفس المكان، وأنها لم تفتح على الإطلاق ومغلق منذ 2500 عام.




ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏‏