الأربعاء 24 أبريل 2024 10:25 صـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

العناني يعلن عن اكتشاف مجموعة كبيرة من التوابيت في سقارة


كتب- تامر المنشاوي
منذ قليل بدأ الإعلان عن اكتشاف مجموعة من التوابيت والتماثيل الأثرية في منطقة آثار سقارة بحضور عدد من السفراء وقيادات وزارة السياحة والآثار.
قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار انه يرحب بمحافظ الجيزة احمد راشد والزملاء الأعزاء في وزارة السياحة والآثاروالإعلاميين والصحفيين وان سقارة هي احدي جبانة منف القديمة وكان يدفن فيها الملوك والأفراد والكهنة وتمتد منذ عصر الاسرات مرورا بالآثار التاريخية المصرية واليونانية والرومانية و القبطية وسقارة هي كنز تاريخي والهرم المرج هو أول بناء حجري في العالم.
والكشف يحتوي على أقنعة مذهبة و100 توت من العصر المتاخر والبطلمي وأربعين تمثال واقنعة مذهبة وتم الكشف فيها من ثلاث آبار وسيتم وضع التوابيت في المتحف المصري بالتحرير في عيد ميلاده غدا وكذلك سيتم وضع بعض التوابيت في المتحف المصري الكبير و المتحف القومي للحضارة المصرية ومتحف العاصمة الإدارية.
وأشار الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن الكشف لايزال مستمر وسيتم وضعهم في المتاحف ويوجد في هذا الكشف توابيت آدمية في حالة جيدة من الحفظ ونوع الخشب محلي والأمثال اختي ما وهو المبجل لدي الملك ويعود إلى عصر الأسرة السادسة.