الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:38 مـ 7 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تعليق وكالات الانباء علي فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن...وماذا بعد الفوز ؟


كتبت - .سماح الصاوي

بحسب ما أعلنته وكالة أسوشيتدبرس بأن بايدن أصبح الآن الرئيس الـ 46 في تاريخ الولايات المتحدة، وبعد أربعة أيام من فرز الأصوات، تمكن بايدن من اجتياز حاجز الـ 270 صوت المطلوب الحصول عليهم من المجمع الانتخابي، بعد أن فاز في ولاية بنسلفانيا.
وفي أشراقة يوم جديد للولايات المتحدة قال بايدن في أول بيان له عقب الإعلان عن فوزه و "مع انتهاء الحملة [الانتخابية]، فقد حان الوقت أن ننحي جانبا حالة الغضب والخطاب القاسي ونجعل كل ذلك وراء ظهورنا وأن نتوحد جميعا كأمة واحدة. لقد حان الوقت لكي تتوحد أمريكا، وأن تتعافى مما هي فيه".
كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب أصبحت أول امرأة تصل إلى منصب نائب الرئيس الأمريكي، وأيضا أول شخصية من أصل أفريقي تصل إلى ذلك المنصب.
وسيكون بايدن هو الأكبر سنا على الإطلاق بين من وصلوا إلى البيت الأبيض، إذ سيكون في عمر الـ 78 عاما عندما يحلف اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة في 20 يناير 2021.
فما الذي يمكن أن يكون على أجندة بايدن في الوقت الذي يستعد فيه لبدء منصبه الجديد؟ نشر موقع أكسيوس تقريرا مفصلا حول المهام والتحديات التي سيكون على بايدن التعامل معها خلال مدة رئاسته.
ونشرت صخيفة بي بي سي إن تقارير صحفية تفيد بأن بايدن سيعيد صياغة العلاقات بين بلاده ودول الشرق الأوسط. وذلك سيعكس معظم السياسات التي كان يتبعها ترامب في المنطقة، والعودة إلى السياسات التي كانت متبعة عندما كان نائبا للرئيس.
ونشرت صحيفة فايننشال تايمز أيضا تحت عنوان "ماذا يمكن أن يعنيه فوز بايدن بالرئاسة للعالم؟". كما نشرت مجلة فورتشن تقريرا حول ما يمكن أن يعنيه ذلك أيضا بالنسبة للأعمال، وقالت إنه من المتوقع أن يكون هناك المزيد من اللوائح والضرائب والإنفاق على البنية التحتية في الولايات المتحدة.
المستثمرون أيضا احتفوا بفوز بايدن وعبروا عن ارتياحهم وعن توقعاتهم المتفائلة للأسواق خلال الفترة المقبلة، وفقا لرويترز. وأشارت بلومبرج إلى أن الأسواق سجلت أفضل أداء أسبوعي لها خلال 7 أشهر الأسبوع الماضي مع اقتراب بايدن من الفوز في السباق الرئاسي وبعد أن فاقت بيانات التضخم التوقعات.
ومن ناحية أخري وعلي ما يبدو ان ترامب لم يقر حتى الآن بهزيمته. وبدلا من ذلك، عاد ترامب إلى التغريد على موقع تويتر، وكرر اتهامه للديمقراطيين بالتزوير زاعما أنهم أضافوا الملايين من الأصوات عبر البريد لصالحهم، كما شدد على أنه هو الفائز في الانتخابات. وكان ترامب أصدر بيانا في وقت سابق أمس زعم أن بايدن "يسارع من أجل أن يعلن زورا أنه الفائز"، كما اتهم وسائل الإعلام بالتستر على تزوير انتخابي، وتوعد باللجوء للقضاء للاعتراض على نتائج الانتخابات اعتبارا من يوم غد الاثنين.
ووفقآ لما اعلنته نيويورك تايمز بأن إن فرص فوز ترامب في أي من دعاويه القضائية التي يعتزم رفعها ضعيفة للغاية. ففي حين أن اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري نشرت فرقا قانونية في ولايات أريزونا وجورجيا وميشيجان وبنسلفانيا للتحقيق في أية خروقات، فإن عدم التقدم بما يثبت تلك الاتهامات تعني أن القضاء سيرفض تلك الدعاوى على الفور