الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 صـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
مسؤول أمريكي: صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران ”الشباب والرياضة ” تواصل تنفيذ سلسلة ورش ”حرفتك...مهنتك ” لعضوات أندية الفتاة والمرأة علي مستوى المحافظات وزير الأوقاف ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم يناقشان التعاون المشترك وزير الشباب والرياضة يلتقي مسؤلي المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك إرتفاع أرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا النصف سنوية إلى 17.8% وتسجل 716.6 مليون جنيه الشباب والرياضة تنظم زيارة ميدانية لنشء محافظة المنوفية بكلية الدفاع الجوي وزير الشباب والرياضة يلتقي رئيس الاتحاد المصري للهجن لبحث آفاق النهوض برياضة الهجن في مصر رئيس الوزراء : نتابع ملف ضبط الأسعار التى ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع الأكاديمية الرئاسية الروسية مستشفى سوهاج الجامعى الجديد يستقبل١٢ مصاب اثر حادث مروري وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” ”زرقاء اليمامة” أول أوبرا سعودية تنطلق في الرياض ٢٥ أبريل للتعبير عن الموروث الثقافي

قناع وجه يفتك بكورونا

 
متابعة/ أميرة عبدالعظيم
عن طريق الحرارة قناع وجه كهربائي يفتك بكورونا علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يصممون قناعا فريدا من نوعه يقتل جزيئات الفيروس المستجد عن طريق تمرير الهواء الذي يتنفسه المستخدم عبر شبكة نحاسية دقيقة يتم تسخينها إلى 90 درجة مئوية.
كمامات مراهنة على التكنولوجيا في زمن كورونا
واشنطن – تتعدد الاكتشافات والاختراعات في مجال الصحة وتتسابق شركات عالمية على تطوير اكسسورات طبية تحمي الوجه من فيروس كورونا المستجد، وفي هذا الاطار طور علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة قناع الوجه الكهربائي الذي يقتل جزيئات فيروس كورونا عبر الحرارة.
وفي ظلّ الإقبال الشديد على الكِمامات واقنعة الوجه من جرّاء وباء كوفيد-19، أبصرت ابتكارات تكنولوجية النور وباتت هذه الأقنعة وسيلة لتنقية الهواء وأداة للترجمة أو لمراقبة مؤشرات الوضع الصحي.
والقناع الجديد الآمن وسهل الاستخدام سيعمل عبر البطارية لكنه سيكون أكثر تكلفة من القناع القماشي أو القناع الطبي.
وابتكر العلماء نماذج رياضية لتحديد نطاق درجة الحرارة المثلى الذي ستحتاج الشبكة للوصول إليه من أجل تعطيل جزيئات فيروس كورونا حراريا أثناء استنشاقها داخل القناع.
وعمل الفريق على نظرية معدل اختفاء فيروس كورونا في ظل ظروف مناخية مختلفة وخلصوا إلى أن 90 درجة حرارة مئوية ستسهم في تقليل ملايين الجسيمات الفيروسية.
وبدلا من ترشيحها، يمكن أن يقتل قناع الوجه الكهربائي جزيئات الفيروس التاجي عن طريق تمرير الهواء الذي نتنفسه عبر شبكة نحاسية دقيقة يتم تسخينها عبر 90 درجة مئوية.
ويبدو الفلتر المعدني الساخن محاطا بالنيوبرين العازل في النموذج الذي كشف عنه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للسماح بارتدائه.
والفلتر المعدني الساخن الذي يعمل بالبطارية سيكون محاطاً بطبقة من النيوبرين العازل الذي يقي الوجه من درجة الحرارة العالية.
ونصح الخبراء باستخدام القناع بالخصوص في أماكن الرعاية الصحية أو في وسائل النقل العام المزدحمة.
وقال رئيس الخبراء المهندس الكيميائي صموئيل فوتشر: "الغالبية العظمى من الأقنعة تعمل اليوم عن طريق ترشيح وتصفية الجسيمات حسب الحجم أو الشحنة الكهربائية، ولكن مفهوم قناعنا جديد تماما من حيث إنه لا يمنع مرور الفيروس، بل يقتله".
ويطلق القطاع التكنولوجي عموما والآسيوي خصوصا العنان لمخيّلته سعيا إلى الإفادة من سوق الكمامات والأقنعة الطبية المزدهرة.
وفي اليابان، استحدثت شركة "دونات روبوتيكس" كمامة تساعد المستخدمين على مراعاة التباعد الاجتماعي وتقوم مقام أداة للترجمة.
ويعمل قناع "سي-فايس" من خلال نقل كلمات المستخدم عبر تقنية البلوتوث إلى تطبيق للهواتف الذكية يسمح للناس بالتخاطب على بعد عشرة أمتار.
وقد يكون هذا القناع الخفيف المصنوع من السيليكون مفيدا بشكل خاص للأطباء الذين يريدون التواصل مع المرضى مع مراعاة المسافات الآمنة، بحسب ما تفيد الشركة.
وفي وسع الكمّامة أيضا ترجمة حديث باليابانية إلى لغات أخرى، مثل الإنكليزية والكورية والإندونيسية.
المرتقب طرحها في الأسواق في فبراير في مقابل أربعة آلاف ين تقريبا (قرابة 40 دولارا) لكن ينبغي وضعها مع كمامة عادية أخرى للاتقاء من كوفيد-19.
واستُحدث في سنغافورة ابتكار آخر من شأنه حماية الطاقم الطبي الذي يتولّى علاج المرضى المصابين بكوفيد-19.
وهي كمامة مزوّدة بلواقط استشعار تقيس حرارة الجسم ودقّات القلب وضغط الدمّ ومستوى الأوكسجين في الدمّ وترسل هذه البيانات إلى هاتف ذكي عبر البلوتوث.
ويوضع هذا القناع المصنوع من البلاستيك الأبيض الذي يكتسي ملامح مستقبلية على الفم والأنف والذقن وهو ينقّي الهواء بواسطة مرشحين من كلّ جانب ومهواة.
ويعمل المرشح الذي يتكيّف مع وتيرة المستخدم في التنفّس على طريقة أدوات تنقية الهواء في المنازل ويصدّ السواد الأعظم من الجزيئات المضرّة، بحسب "ال جي إلكترونيكس".