الجمعة 26 أبريل 2024 02:42 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مركب خوفو الثانية ورحلة تاريخية منذ الاكتشاف حتي الترميم

كتب - تامر المنشاوي
قال الدكتور عيسي زيدان المشرف علي ترميم مركب خوفو الثانية، أنه فى 26مايو عام 1954م اعلن المهندس كمال الملاخ عن اكتشاف يعد من اهم الاكتشافات الفريده من اثار الملك خوفو وهو اكتشاف حفرتين لمراكب الملك خوفو والتي سميت بمركب الشمس والتي عثر عليها فى الجهه االجنوبية للهرم الاكبر،وعمل كمال الملاخ واحمد يوسف علي اكتشاف وترميم واعادة تركيب المركب الاولي والتي خرجت الى النور بعد ان مكثت فى باطن الارض مايقرب من 5000 سنه والتى تعرف بمركب الشمس وتعرض حاليا في المتحف الخاص بها الذي افتتح عام 1982 م .
ويعتبر مشروع ترميم وإستخراج أخشاب مركب خوفو الثانيه واحد من أكبر مشاريع الترميم والتي تعبر عن أوجه التعاون المثمر بين اليابان ومصر ويتم بالتعاون مع وزارة الآثار وجامعه واسيدا اليابانيه وجامعه هيجاشي نيبون الدوليه برئاسة دكتور ساكوجي يوشيمورا وبدعم هيئه التعاون الدوليه (الجايكا) وهدف المشروع منذ البدابة هو رفع القطع الخشبيه الخاصه بالمركب الثانيه من داخل الحفرة والعمل علي ترميمها وإعاده تجميعها لكي يتم عرضها داخل قاعه خاصه بالمتحف المصري الكبير.
وفى عام 1987 م تم الأتفاق بين هيئة الأثار و الجميعة الجغرافية الأمريكية على عمل مشروع لتصوير محتويات الحفرة الثانية دون المساس بمحتوياتها أو حدوث تغيير فى مناخها و بيئتها , وادخال الاجهزه القسياسيه لمعرفة الحراره والرطوبه داخل حفرة المركب . قام المهندس ( بوب مورس ) المتخصص فى تكنولوجيا الحفر بتصميم الجهاز الذى سوف يستخدم فى ثقب الحفرة دون المساس ببيئتها أو تسريب الهواء إلى داخلها.
بدأ فريق العمل المصري اليابانى فى مصر العمل بمشروع مركب خوفو الثانيه منذ عام 1992 وحتى تاريخه , وقد وضعت الخطه المقترحه لهذا المشروع بالكشف عن المركب ثم ترميم وتجميع اجزاءها ثم نقلها للعرض بالمتحف المصرى الكبير فى قاعة خاصه بها .
وفي عام 2008 تم وضع خطه عمل خاصه بسير العمل فى المشروع والتي تتضمن عدة مراحل رئيسية:
المرحله الاولى :-
- تم تجهيز الموقع بعمل تغطيه ( هانجر) تحيط بموقع الحفره كاملا وبجواره اماكن لبناء معمل ترميم ومخازن , وبداخل الهانجر الكبير تم عمل تغطيه (هانجر ) صغيره على حدود الحفره فقط لتقييد الظروف البيئيه للحفره عند رفع البلاطات الحجريه التى تغطى حفرة المركب .
- في عام 2010 تم رسم مساقط أفقيه لسور الهرم المحيط والذى كان يغطى حفرة .
- عمل توثيق للسور الاثرى باستخدام الليزر سكان بالتعاون مع اكاديمية مبارك للعلوم .
المرحله الثانيه 2011:-
- في عام 2011 تم رفع الغطاء الحجرى الذي يغطي حفرة المركب والذي يقدر بعدد 44 كتله حجريه (غطاء حجري) كان يغطي حفره المركب وتتراوح أوزانها بين 11 الي 18 طن وتم وضعه خارج الحفره.
- ضبط درجة الحراره والرطوبه داخل الهانجر قبل بدء اعمال الرفع .
- عزل سقف حجرة الحفرة بالواح خشبيه معالجه كيميائيا تم استيرادها من اليابان للحفاظ على معدل الحراره والرطوبه , ويتم وضع الالواح الخشبيه فور رفع الغطاء الحجرى .
- انشاء وتجهيز معمل للترميم ومخزن مؤقت بالموقع لحفظ اخشاب المركب بعد معالجتها لحين اعادة التركيب .
المرحله الثالثه عام 2012:-
وهى التى تم فيها اخذ عينات من الاخشاب واجراء كافة التحاليل العلميه والمعمليه عليها فى مصر واليابان وذلك طبقا لموافقات اللجنه الدائمه علي ذلك من أجل تحديد مظاهر التلف المختلفه وانواع التلف الميكروبيولوجي متمثلا في الأصابات الفطريات والحشريه التى توجد بالاخشاب وعلى نتائج تلك التحاليل تم وضع خطه الترميم المناسبه لبدء العمل فى ترميم ومعالجة اخشاب المركب .مع الانتهاء من تجهيز معمل الترميم والمخزن الخاص بالاخشاب بالموقع لتكون جاهزة قبل البدء في اعمال الترميم .
المرحله الرابعه 2014 :-
- وهي المرحلة الحالية والتي يتم فيها رفع الاخشاب من حفرة المركب الي معمل الترميم وبداية ترميم وتقوية الاخشاب قبل اعادة التركيب ، والتي تم من خلالها عمل الدراسة التجريبة اللازمه لتقييم مواد التقوية التي سوف تستخدم في اعمال التقوية وتم التوصل إلي المواد التي تم استخدامها في أعمال التقويه.
- تم عمل إختبارات التقادم علي هذه المواد ودراسة الاختبارات المعمليه لها لإستنتاج مدي نجاحها وما هو تاثيرها بعد مرور مائه عام علي عمليات التقويه بهذه المواد.
- تم التوثيق اللازم لجميع الطبقات التي يتم رفعها بإستدام تقنيه التصوير ثلاثي الأبعاد 3d laser Scanning
- تم البدء في أعمال الترميم الأولي والتدعيم للقطع المتدهوره داخل الحفرة تمهيدا لرفعها والبدء في إجرائات الترميم داخل المعمل.
- يتم عمل رسم يدوي وتوثيق باستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد لكل قطعه بعد إنتهاء المرحله الأولي من الترميم، تمهيدا لتجميع المركب باستخدام برامج الحاسب الألي قبل البدء في تجميع المركب علي الواقع.
- تم استخراج ما يقرب من ١٢٧٢قطعة خشبية من الحفره حتي الان كانت عبارة عن 13 طبقه داخل الحفرة ، م.وذلك بعد عمل عمليات التأمين والحماية لها وذلك بتغليفها بالورق الياباني كوسيلة تقوية وحماية اثناء عمليه الرفع وتم تسجيلهم بداخل المعمل وتحديد الحاله الراهنه لهم وتم عمل ترميم أولي لعدد١٢٠٠ قطعه. وتم نقل حوالي ١٠٠٦ قطعه خشبية الي مخازن المتحف المصري الكبير.
الخطه المستقبليه للمشروع هو استخراج جميع القطع من داخل الحفره والأنتهاء من الترميم عام منتصف 2020 وهذا ماتم بالفعل وجاري البدء والتحهيز للعمل في المرحله الثانيه من أعمال الترميم النهائي وتجميع المركب بالمتحف المصري الكبير.