أنباء اليوم
الأربعاء 15 مايو 2024 12:02 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
”الجمعية العالمية للاتصالات الحرجة” تكرّم المبتكرين والمواهب على إنجازاتهم ومساهماتهم الاستثنائية الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 19 مليون جنيه رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة الإدارة العامة بدولة سيراليون إنجازات الهيئة العامة للرعاية الصحية في تطوير منظومة التمريض أسبوع ثقافي حافل في الذكرى العاشرة لإنشاء المركز الثقافي الكوري في مصر وزير التربية والتعليم: إعلان نتائج امتحانات النقل فور الانتهاء من تصحيحها ومراجعتها مدبولي يشهد توقيع محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بسوهاج جهاز دمياط الجديدة والغرفة التجارية يوقعان بروتوكول تعاون لتطوير المنشآت التابعة للغرفة وزير الإسكان : بدء تسليم وحدات الحي السكني الثالث R3 لموظفي الدولة المنتقلين للعاصمة الادارية عاشور : الوزارة تعمل على جعل بنك المعرفة منصة رائدة للتعليم العالي على مستوى العالم البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيتو ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل مسئولو الإسكان يتفقدون مشروعات رفع الكفاءة والتطوير بمدينة العبور

الصين توافق على قانون الأمن القومي لهونج كونج المثير للجدل


متابعة-السيد عيد وافقت الصين على قانون مثير للجدل من شأنه أن يسمح للسلطات بقمع الأنشطة التخريبية والانفصالية في هونغ كونغ ، مما أثار مخاوف من أنه سيتم استخدامه لكبح أصوات المعارضة في شبه الحكم الذاتي.
وأكد تام يو تشونغ ، الممثل الوحيد لهونج كونج لدى اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، في مقابلة مع الصحفيين يوم الثلاثاء أن القانون قد تم تمريره. وقال إن العقوبات لن تشمل عقوبة الإعدام ، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى مثل ما إذا كان القانون يمكن تطبيقه بأثر رجعي.
وقال تام في المقابلة "نأمل أن يكون القانون بمثابة رادع لمنع الناس من إثارة المشاكل". "لا تدع هونج كونج تستخدم كأداة لتقسيم البلاد."
وقالت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست وبثها العامة رثك ، نقلا عن مصادر لم تسمها ، إن اللجنة الدائمة وافقت على القانون بالإجماع يوم الثلاثاء.
ورفض زعيم هونج كونج كاري لام التعليق في وقت سابق اليوم بينما كانت اللجنة الدائمة لا تزال تجتمع.
لقد قالت أنه بمجرد تمرير القانون ، "ستعلن حكومة هونغ كونغ هذا القانون وستنشره من أجل تنفيذه هنا ، وبعد ذلك سأبذل أنا وكبار مسؤوليي قصارى جهدنا للرد على أسئلة الجميع ، خاصة فيما يتعلق بتنفيذ هذا القانون الوطني .
أصدر الناشط البارز المؤيد للديمقراطية في هونغ كونغ جوشوا وونغ ، وكذلك أغنيس تشاو وناثان لو ، بيانات على فيسبوك تشير إلى أنهم سينسحبون من منظمة ديموسيستو المؤيدة للديمقراطية.
وقال وونج إن "القلق بشأن الحياة والسلامة" أصبح قضية حقيقية ، ولن يتمكن أحد من التنبؤ بتداعيات القانون ، سواء تم تسليمه إلى الصين أو يواجه عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات أو أكثر.
تجمع أكثر من مائة متظاهر في مركز تجاري فاخر في منطقة الأعمال المركزية في هونج كونج ، ورددوا هتافات من بينها "هونغ كونغ الحرة ، الثورة الآن" ، وحمل العديد منهم علم "استقلال هونغ كونغ" بالإضافة إلى ملصقات تدين قانون الأمن القومي.
قامت الشرطة فيما بعد بتطويق مناطق مختلفة من المركز التجاري ، بما في ذلك الأذين ، واحتجاز وتفتيش العديد من المتظاهرين.
وواجه القانون معارضة شديدة داخل هونج كونج وإدانة من الحاكم الاستعماري السابق بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وآخرين
وحذرت جماعات حقوق الإنسان من أن القانون قد يستهدف سياسيين معارضين ينظر إليهم على أنهم غير موالين بشكل كاف لبكين للقبض عليه أو استبعاده من الترشح في انتخابات المجلس التشريعي في سبتمبر.
وقبيل الإعلان ، قالت إدارة ترامب يوم الاثنين إنها ستمنع الصادرات الدفاعية إلى هونج كونج وستطلب قريبًا تراخيص لبيع سلع لهونج كونج لها استخدامات مدنية وعسكرية.
وحذرت الإدارة لأسابيع من أنه إذا تم تمرير القانون ، فسوف تتخذ إجراء لإنهاء التفضيلات التجارية والتجارية الأمريكية الخاصة التي تمتعت بها هونغ كونغ منذ العودة إلى الحكم الصيني في عام 1997.
وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان "إن الولايات المتحدة مجبرة على اتخاذ هذا الإجراء لحماية الأمن القومي الأمريكي". "لم يعد بإمكاننا التمييز بين تصدير المواد الخاضعة للرقابة إلى هونغ كونغ أو إلى الصين القارية. لا يمكننا المخاطرة بأن تقع هذه العناصر في أيدي جيش التحرير الشعبي ، الذي يتمثل غرضه الأساسي في الحفاظ على دكتاتورية (الحزب الشيوعي الحاكم) بأي وسيلة ضرورية ".
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس بالإجماع على مشروع قانون لفرض عقوبات على الشركات والأفراد - بما في ذلك الشرطة - التي تقوض استقلالية هونغ كونغ أو تقيد الحريات الموعودة لسكان المدينة.
وتقول بريطانيا إنها يمكن أن تقدم إقامة وجنسية محتملة لحوالي 3 ملايين من سكان هونج كونج البالغ عددهم 7.5 مليون نسمة.
نددت الصين بكل هذه التحركات حيث قال التدخل الجسيم في شؤونها الداخلية ، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان اليوم الاثنين إن بكين قررت الرد على قيود التأشيرة على "الموظفين الأمريكيين الذين يؤدون أداءً سيئًا في القضايا المتعلقة بهونج كونج".
وقال تشاو للصحفيين في مؤتمر صحفي يومي "إن محاولة الجانب الأمريكي لعرقلة الصين من تعزيز تشريعات الأمن القومي لهونج كونج من خلال ما يسمى العقوبات لن تنجح أبدا".
قررت الصين استخدام المؤتمر الشعبي الوطني لسن التشريع بعد المعارضة داخل المجلس التشريعي في هونغ كونغ وداخل المجتمع ككل ، مما جعل من المستحيل تمريره على المستوى المحلي.
يُنظر إلى القانون على أنه أهم تآكل حتى الآن لسيادة القانون على الطريقة البريطانية في هونغ كونغ ودرجة عالية من الحكم الذاتي التي وعدت الصين بها هونغ كونغ على الأقل حتى عام 2047