أنباء اليوم
الخميس 16 مايو 2024 12:10 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الاف المتظاهرين فى هونج كونج والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع

متابعة السيد عيد
أطلقت شرطة هونغ كونغ وابل من الغاز المسيل للدموع في منطقة تسوق شعبية حيث خرج الآلاف إلى الشوارع يوم الأحد للتظاهر ضد تشريع الأمن القومي الصيني الصارم المقترح للمدينة.
انتقد مؤيدو الديمقراطية في هونغ كونغ بشدة اقتراح الصين بسن قانون للأمن القومي يحظر النشاط الانفصالي والتخريب ، فضلا عن التدخل الأجنبي والإرهاب في المنطقة شبه المستقلة. يقول النقاد إنه يتعارض مع إطار "دولة واحدة ونظامان" الذي يعد بحريات المدينة غير الموجودة في البر الرئيسي.
بعد ظهر الأحد ، تجمعت حشود من المتظاهرين يرتدون ملابس سوداء في كوزواي باي ، منطقة التسوق الشعبية ، للاحتجاج على التشريع المقترح. وردد المتظاهرون هتافات "قفوا مع هونج كونج" و "حرروا هونج كونج" و "ثورة عصرنا".
تم اعتقال الناشط البارز تام تاك تشي خلال الاحتجاجات بسبب ما قالت الشرطة إنه تجمع غير مصرح به. قال تام إنه كان يلقي "حديثًا صحيًا" واستثنى من إجراءات التمييز الاجتماعي التي تحظر التجمعات لأكثر من ثمانية أشخاص.
الاحتجاجات هي استمرار لحركة مناصرة للديمقراطية استمرت أشهر بدأت في العام الماضي وانحدرت في بعض الأحيان إلى العنف بين الشرطة والمتظاهرين.
تم تقديم مشروع القانون الذي أثار مسيرة يوم الأحد في الجلسة التشريعية الوطنية الصينية يوم الجمعة. ومن المتوقع أن يتم تمريره في 28 مايو. وسوف يتجاوز المجلس التشريعي للمدينة ويسمح لحكومة هونج كونج بإنشاء وكالات البر الرئيسي في المدينة التي ستمكن العملاء الصينيين بشكل تعسفي من اعتقال الأشخاص بسبب الأنشطة التي تعتبر مؤيدة للديمقراطية. .
ووصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هذه الخطوة بأنها "ضربة قاضية على درجة عالية من الحكم الذاتي" التي وعدت بكين بها هونج كونج.
دفع تآكل حريات هونغ كونغ كريس باتين ، آخر حاكم بريطاني لهونج كونج قبل تسليمها إلى الصين في عام 1997 ، إلى إدانة ما أسماه "دكتاتورية صينية جديدة".
قال باتن في مقابلة مع صحيفة التايمز أوف لندن: "أعتقد أن الصين قد تعرضت للخيانة من قبل الصين ، والتي أثبتت مرة أخرى أنه لا يمكنك أن تثق بها أكثر مما يمكنك رميها".
دافع برنارد تشان ، وهو سياسي رفيع المستوى في هونج كونج ومندوب في المؤتمر الشعبي الوطني في بكين ، عن تشريع الأمن القومي الذي دفعته الصين ، قائلاً إنه مكتوب في القانون الأساسي لهونج كونج - دستور المدينة المصغر - ولكنه لم يُسن قط.
وعبر تشان ، وهو مشرع مؤيد لبكين ، عن قلقه من أن هونج كونج ستواجه حتما صعوبات اقتصادية بالنظر إلى الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
"أعتقد أننا بالتأكيد الأضرار الجانبية التي يتم جرها إلى هذا الشيء. "ولكن بعد ذلك ، لا أعتقد أن هناك أي بدائل" ، قال تشان.
وقال "لكن مع هذا القانون أو بدونه ، بصراحة ، ستواصل الولايات المتحدة والصين دائما هذا الخلاف لبعض الوقت في المستقبل". "ستبقى الصين كتهديد للولايات المتحدة من حيث ... الهيمنة الاقتصادية العالمية."