السبت 20 أبريل 2024 05:09 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

صانع الأدوية الأمريكي يعلن عن نتائج مبشرة واعدة من اختبار لقاح كورونا


متابعة-السيد عيد


أفادت شركة Moderna للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية عن نتائج مبشرة واعدة يوم الاثنين من الاختبارات السريرية الأولى للقاح تجريبي ضد فيروس كورونا الجديد تم إجراؤه على عدد صغير من المتطوعين.


وقالت شركة كامبردج ، ومقرها ماساتشوستس ، إن مرشح اللقاح ، مرنا -1273 ، يبدو أنه ينتج استجابة مناعية لدى ثمانية أشخاص تلقوا ذلك مماثلاً لما شوهد في الأشخاص الذين ينتقلون من الفيروس.


قال كبير الأطباء الطبيين في مودنا تال زاكس: "تشير بيانات المرحلة الأولى المؤقتة هذه ، في وقت مبكر ، إلى أن التطعيم باستخدام مرنا -1273 يولد استجابة مناعية للحجم الذي تسببه العدوى الطبيعية".


وقال زاكس "هذه البيانات تثبت اعتقادنا بأن mRNA-1273 لديه القدرة على منع مرض COVID-19 وتعزيز قدرتنا على اختيار جرعة للمحاكمات المحورية".


قالت Moderna ، التي تأسست قبل تسع سنوات ، إن اللقاح "كان آمنًا بشكل عام ومقبولًا جيدًا" وأن المرضى لم يعانوا أكثر من الاحمرار أو وجع من الطلقات.


وقال ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لمودرنا في مؤتمر عبر الهاتف إن الاختبارات الأولية ألهمت الثقة بأن mRNA-1273 "لديه احتمال كبير لتوفير الحماية" ضد الفيروس.


وقال بانسيل عن اختبار المرحلة الأولى ، وهو الأول من ثلاثة في تطوير لقاح: "لا يمكننا أن نكون أكثر سعادة بشأن هذه البيانات المؤقتة".


وأظهرت الاختبارات المنفصلة التي أجريت على الفئران أن اللقاح منع الفيروس من التكاثر في رئتيه ، وفقًا للشركة.


استثمرت الحكومة الأمريكية ما يقرب من نصف مليار دولار في تطوير مرشح لقاح مودرنا.


يتم تطويره بالشراكة مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية برئاسة أنتوني Fauci وتم إجراء الاختبار السريري من قبل المعاهد الوطنية للصحة.


تلقت ثلاث مجموعات من 15 مريضا تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاما ثلاث جرعات مختلفة من اللقاح في اختبار المرحلة الأولى ، ولم تعرف نتائجها الكاملة بعد.


وقد تلقت تجربة المرحلة الثانية ، التي تضم 600 شخص ، الضوء الأخضر بالفعل من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وقالت مودرنا إنه يجب أن تبدأ في هذا الربع.


يجب أن تبدأ تجربة المرحلة 3 ، وهي الأكبر والأكثر أهمية للتحقق من فعالية اللقاح ، في يوليو.


قال Bancel ، الرئيس التنفيذي لـ Moderna: "يواصل فريق Moderna التركيز على التحرك بأسرع ما يمكن بأمان لبدء دراستنا المحورية للمرحلة 3 في يوليو".


واستناداً إلى النتائج الجزئية للمرحلة الأولى ، قال مودرنّا أنهم لن يعودوا يدرسون أعلى جرعة لأن الجرعات الأقل يبدو أنها تعطي بعض التأثير.


وقال رئيس مودرننا ستيفين هوج "كلما انخفضت الجرعة كلما توقعنا المزيد من الناس للحماية".


قال الرئيس دونالد ترامب إنه يريد 300 مليون جرعة لقاح بحلول يناير 2021 لحماية السكان الأمريكيين وقدمت إدارته التمويل إلى مودينا وجونسون وجونسون وسانوفي الفرنسية.


عادةً ما يستغرق تطوير اللقاح سنوات ، ولكن وباء الفيروس التاجي ، الذي تسبب في أكثر من 315000 حالة وفاة ، أعطى عملية بحث عاجلة غير مسبوقة.


يتم إجراء عشرات التجارب السريرية حول العالم ، نصفها في الصين ، وفقًا لمدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي.


قالت الصين إنها تجري اختبارات على خمسة لقاحات تجريبية.


لا يتمثل التحدي في إيجاد لقاح آمن وفعال فحسب ، بل أيضًا إنتاج مليارات الجرعات.


قالت العديد من المختبرات الكبيرة ، بما في ذلك Moderna ، إنها ستبدأ على الفور في إنتاج لقاح نهائي حتى قبل الانتهاء من جميع التجارب السريرية.


أعلنت Moderna مؤخرًا عن شراكة مع شركة الأدوية العملاقة Lonza لتعزيز قدرتها التصنيعية بما يصل إلى مليار جرعة في السنة.