أنباء اليوم
الإثنين 13 مايو 2024 12:50 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
رئيس جامعة حلوان يستقبل نيافة الأنبا الحبر الجليل ميخائيل والوفد المرافق له وزارة النقل تعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من السيارات الكهربائية التي ستعمل داخل العاصمة الإدارية وزير التعليم العالي يتفقد معرض هاكاثون التكنولوجيا الأول ويُثني على ابتكارات الطلاب رئيس جهاز حدائق العاصمة يتفقد وحدات سكن لكل المصريين ومشروعات المرافق تعاون بين تحديث الصناعة والأكاديمية العربية لتطوير المنتجات الوطنية لزيادة التنافسية تداول 15 ألف طن بضائع و806 شاحنة بموانئ البحر الأحمر جامعة طيبة التكنولوجية تنظم المُلتقى التوظيفي الأول بمشاركة 50 شركة ومؤسسة صناعية ”إشارة” تكشف النقاب عن أحدث حلول الاتصالات والتقنيات المعززة للسلامة العامة ”قمة البحرين” قمة تاريخية وسط استعدادات غير عادية محافظ بني سويف يعقد اجتماعاً لمتابعة مستجدات العمل بمشروعات المرحلة الأولى من حياة كريمة تراجع أسعار العملات العربية اليوم الإثنين 13 مايو 2024 وزير الإسكان يُصدر قراراً بتكليفات جديدة بعددٍ من أجهزة المدن

البنك المركزي المصري يكشف قيمة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية


متابعة-احمد قنديل
يكشف البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، خلال الأيام القليلة المقبلة عن قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، بنهاية شهر أبريل 2020.
وتراجعت صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، بقيمة بلغت 5.4 مليار دولار، بنهاية شهر مارس 2020.
وأوضح البنك المركزي، أن الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي بالبنك المركزي استوعبت صدمة الأسواق الدولية لتسجل نحو 40.1 مليار دولار نهاية مارس 2020، بالمقارنة بـ 45.5 في نهاية فبراير 2020.

وأوضح البنك المركزي أسباب تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي بقيمة قاربت على 5.5 مليار دولار بنهاية شهر مارس بالمقارنة بالشهر السابق له.

وأشار إلى أنه التزاما بدور البنك المركزي المصري في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية، وفي ظل الأوضاع الاقتصادية المضطربة عالميا، فقد قام البنك المركزي المصري، خلال شهر مارس 2020 باستخدام حوالي 5.4 مليار دولار أمريكي من الاحتياطي النقدي الدولي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي وتغطية تراجع استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية وكذلك لضمان استيراد سلع إستراتيجية، بالإضافة إلي سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

ولفت البنك المركزي، إلي أن الارتفاع القياسي الذى تحقق للاحتياطي النقدي الأجنبي عبر السنوات الثلاثة الماضية ووصوله إلي ما يزيد عن 45 مليار دولار لأول مرة في تاريخمصر كان أحد أسس ثبات واستقرار الاقتصاد المصرى وقدرته على تحمل أكبر الصدمات التى يعانى منها أكبر الاقتصاديات العالمية.

وتابع البنك المركزي، أنه لولا وجود الاحتياطى النقدي القوي لما توفرت القدرة على توفير السيولة لتمويل المشروعات الكبرى للدولة وكذلك القطاع الصناعى والزراعى والخدمى بما يؤدى إلي دعم الإنتاج المحلى بكل مجالاته وهو أكبر ضمان لخلق فرص العمل للمصريين.

وأكد البنك المركزي، أنه علي الرغم من التغيير في الاحتياطي الذي حدث خلال شهر مارس، فأن هذا الاحتياطي قادرا علي تغطية واردات مصر من السلع لمدة 8 أشهر متخطيا بذلك المعدلات الدولية التي لا تزيد في بعض الدول عن 3 شهور فقط.

وترتيبا على ما سبق فقد أكدت الأرقام والحقائق والنتائج أن برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي ساندته القيادة السياسية شكل حائط صد صلب ضد أعتى أزمة عالمية متمثلة فى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وشدد البنك المركزى، أنه فى حالة تتبع وترصد لتلك المتغيرات العالمية والإقليميةوالداخلية وسوف يستمر في اتخاذ أيه إجراءات من شأتها الحفاظ علي الاقتصاد المصري و ما شاهده من نجاح خلال السنوات الأخيرة