الأربعاء 24 أبريل 2024 12:49 مـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ المنوفية يناقش الموقف التنفيذي لاستكمال سوق إسكاروس الجديد تراجع أسعار الدولار في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء24/4/2024 رئيس جامعة المنوفية يراس لجنة الاحتياحات ويناقش الخطة الخمسية لتعيين المعيدين رئيس الوزراء يُهنئ الرئيس السيسي والقوات المُسلحة البواسل والشعب المصري العظيم بمُناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء وزيرة التعاون الدولي تُشارك في منتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة ECOSOC ألمانيا.. ندرس إعادة تمويل الانروا قريباً وزارة العمل تُصدر تقريرًا بشأن جهود الدولة في تنفيذ أهداف” الخطة الوطنية لمُكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال” بحلول عام 2025 ” الشباب والرياضة ” تناقش مخاطر الإدمان والعنف الرقمي علي مائدة المعسكر المجمع بالبحر الأحمر ”الشباب والرياضة ” تواصل تنفيذ سلسلة ورش ”حرفتك...مهنتك ” علي مستوى المحافظات ” الشباب والرياضة ” تستعرض فعاليات دورة إدارة الأزمات والتفاوض مصر تفوز بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية محافظ بني سويف يوجه بصرف إعانة مالية لسيدة من الفئات الأولى بالرعاية

نوع مسمم من السمك يباع بالأسواق..يسبب الوفاة

.
كتب / نهاد عادل
ضبط الأطباء البيطريين في أسواق الإسكندرية كميات خاصة بـ سمكة الأرنب السامة حيث تم ضبط 560 كجم من هذه السمكة ذات أحد أخطر أنواع السموم فتكًا وتقول الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء أنها سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين، وسميت بهذا الاسم لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب.
وتقول الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء إنها سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين، وسميت بهذا الاسم لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب.
في مصر تعد من الأسماك المجرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة، وهي تعيش في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك.
وتختلف اعراض التسمم من شخص إلى آخر على حسب الكمية التي تناولها وتبدأ بالرغبة في النوم العميق الذي قد يصل إلى أكثر من 6 ساعات أو حدوث تنميل بالوجة واللسان والشفتين بالإضافة إلى حالات الإسهال والقئ والدوخة وتصل فى أحيان كثيرة إلى حد توقف الجهاز التنفسى وحدوث الوفاة.
وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.
سم هذة السمكة يوجد في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد و قرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدا، ولا توجد السموم في لحم السمكة.
تتراكم المواد السامة ايضا في أسنان السمكة بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعًا من الطحالب الخضراء السامة، وسموم هذه السمكة تعد من أشد الأنواع فتكا، كما أن الكبد الكبير في هذه السمكة يغري الناس بتناوله دون ان يدركوا كم السموم القاتلة المتراكمة به.
وإذا قام بائع السمك بسلخها ولم يقم بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص شديد سيصاب فورًا لحم السمك وينتقل إليه السم وتصيب من يأكلها بأعراض التسمم.
الخطير في الأمر أن بعض باعة الأسماك قد يسلخون السمكة ويبيعونها على شكل قطع فيليه حتى يطمسوا ملامحها و لا يتمكن المستهلك من معرفتها خاصة وهى تباع بأسعار رخيصة جدًا خاصة لدى البائعة الجائلين، والكبير من تلك الأسماك يمكنهم من استخراج لحم منها بنسبة معقولة.
وحذرت الدكتورة شيرين زكي من تناول أي سمك فيليه غير مضمون، قائلة: "تجنبوا البحث عن الرخيص لأنه قد يكون مميتا".