السبت 4 مايو 2024 07:15 مـ 25 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

كازاخستان والصين تتفقان على تطوير شراكة استراتيجية شاملة بينهما

كتبت أمال إمام


اتفقت الصين وكازاخستان، على تطوير شراكة استراتيجية شاملة دائمة بينهما، عقب اللقاء الذي جمع بين الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، ورئيس كازاخستان "قاسم جومارت توكاييف"، ذلك في قاعة الشعب الكبرى ببكين.
وأكد الرئيس الصيني خلال اللقاء أهمية العلاقات الصينية الكازاخستانية، مبرزا استعداد الصين لتعميق أوجه التعاون كافة مع كازاخستان، والسعي إلى مواءمة مبادرة الحزام الاقتصادي "لطريق الحرير" للصين، وسياسة (المسار الساطع) الاقتصادية الجديدة لكازاخستان .
وتشجيع الترابط بين البلدين ، وتوطيد التعاون في مجالات القدرة الإنتاجية والعلوم والابتكار التقني، وزيادة الاتصالات الشعبية والتبادلات الثقافية، وتيسير التبادلات على المستوى دون الوطني.



ومن جانبه ،قال "شي" : أنه يجب على الصين وكازاخستان اتخاذ موقف واضح إزاء التمسك بالتعددية والاقتصاد العالمي المنفتح، من أجل المساهمة في توطيد نظام حوكمة دولي أكثر عدالة وإنصافا وعقلانية .
وأكد أن كازاخستان مستعدة لاتخاذ قرار تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة مع الصين، كفرصة لتشجيع علاقات ثنائية أوثق، مبينا أن كازاخستان تتطلع إلى تدعيم التبادلات عالية المستوى مع الصين، وتقوية التعاون البراغماتي في مجالات الاقتصاد والتجارة والبنية التحتية والطاقة وشبكات الجيل الخامس والعلوم والتقنية والتبادلات الشعبية والثقافية تحت إطار مبادرة الحزام والطريق.