الجمعة 26 أبريل 2024 01:12 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

كيف أعلم طفلي النظام من خلال الفوضى؟

كتبت_انتصار الجلاد


نحن جميعا نعاني من الفوضى، التي يصنعها الأطفال داخل المنزل.
ولكن قد تكون تلك الفوضى، في بعض الأحيان مفيدة للأطفال.



هل سمعت عن الفوضى الخلاقة؟
وما فائدة الفوضى لطفلكِ؟


تعمل الفوضى على تقوية الحواس الخمس لدى الطفل، حيث أثبتت الدراسات أنه من خلال البحث والاستكشاف وإلقاء الأشياء أرضًا وكسرها يستطيع الطفل اكتشاف وفهم مفاهيم جديدة، قد يكون من الصعب تعليمها إياه بشكل مباشر، مثل الفرق بين الزجاج القابل للكسر والخشب صعب الكسر، طفلك لن يكتشفهم ويدركهم جيدًا دون كسر الزجاج أمامه. وأيضًا، تساعد الفوضى على تقوية استقلالية الطفل، فعندما تمنحي طفلك حرية التصرف، فأنتِ بذلك تساهمين في تقوية استقلاليته وقدرته القيادية، على العكس من لوكنتِ قيدتِ حريته ومنعتيه من التعبير عن ما يدور في ذهنه، فأنتِ تجعلي منه شخصًا غير قيادي وغير مستقل، يكون معتمدًا على لآخرين في اتخاذ قرار مثلًا. وعلى عكس ما قد تظنين، فإن الفوضى تعلّم الطفل النظافة، مثلًا عندما يرسم على الجدران بعد أن تكوني قد سمحتِ له بذلك، اجعليه ينظفها بنفسه، فهذا يعلمه أن يكون نظيفًا ويقوي من شخصيته أيضًا.


وكذلك ترك الطفل يلعب بشكل فوضوي ودون تدخل منكِ، يقوي ذلك من جهاز المناعة، حيث أثبتت الدراسات أن السماح للطفل اللعب بالخارج أو داخل المنزل يجعله متعرضًا لبعض الأتربة البسيطة أو اللعب على الحشائش والرمل، وبالطبع يتعرض للشمس وللهواء الطلق، وكل هذه الأشياء مفيدة في بناء جسم الطفل وجهازه المناعي.


لذلك فإن الفوضى تستطيع أن تساعد الطفل على أمور أساسية في بناء قدراته وشخصيته وصحته.


هل يمكن ترويض فوضى الأطفال؟
نعم يمكن للأم أن تروضي أو تحدي من انتشار الفوضى من خلال تقديم أماكن للعب بشكل حر للطفل، فلو كنتِ تملكين حديقة، اجلبي لطفلك صندوق رمل، وهو صندوق مخصص للعب الأطفال بالرمل.
أما إذا كنتِ لا تملكين حديقة، بإمكانك أن تضعي صندوق الرمل في البلكونة، ليلعب الطفل ويعبث بالرمل بحريته، ويتعرض جسمه الصغير للشمس والهواء وتنضج حواسه.
وهناك أفكار عديدة للأطفال الذين يحبون اللعب بشكل عشوائي بالألوان، خصوصًا أولائك الذين يحبون الرسم على الحوائط، مثل لصق ورق رسم في المنزل يرسم عليه الطفل بحرية، دون أن يتلف الحوائط، أو شراء ألوان سهلة الإزالة، وبعد انتهائه من الرسم تطلبين منه إزالة الألوان من على الحائط، وهنا يكون الطفل قد لعب وتعلم كيف ينظف آثار لعبه.